آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مشاهد تذكّر بأحداث جسر الزيتون

بعد وقوع ضحايا.. حقوق الانسان تكشف مايجري في ذي قار

أمن | 7-12-2022, 18:17 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف مدير حقوق الإنسان في محافظة ذي قار داخل المشرفاوي، اليوم الاربعاء، عن استشهاد متظاهر وإصابة خمسة عشر اخرين قرب جسر الزيتون، مبينا أن "المتظاهرين خرجوا للمطالبة بالتعيين والخدمات".

وقال المشرفاوي لـ(بغداد اليوم)، إن "المفوضية ستفتح تحقيقا باستشهاد المتظاهر إضافة إلى اطلاق الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية وهذا يذكرنا بمشاهد سابقة لما جرى في المحافظة".

وبين المشرفاوي أن "المتظاهرين يرون ان الوعود السابقة لم تتحقق بالخدمات من جهة وبفرص العمل من جهة اخرى وعليه تجددت التظاهرات بالمحافظة ونحن ندعوا إلى ضبط النفس من الجميع".

وقبل أيام مرت الذكرى الثالثة لمجزرة جسر الزيتون، والتي حدثت في 28 تشرين الثاني 2019، والتي راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى. 


وفي وقت سابق من اليوم الاربعاء، كشف مصدر أمني عن استشهاد متظاهر واصابة 15 اخرين خلال اطلاق الرصاص الحي من قبل القوات الامنية اثناء احتجاجات تشهدها مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "متظاهرًا قتل نتيجة إطلاق الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية، في شارع الزيتون بمحافظة ذي قار".

واضاف ان "15 شخصا اخرين أصيبوا نتيجة اعمال العنف وعمليات التصادم والكر والفر بين المتظاهرين والقوات الامنية من الشغب والشرطة الاتحادية في الحبوبي والزيتون وتقاطع البهو وسط مدينة الناصرية".

وتشهد محافظة ذي قار احتجاجات منذ يوم امس الثلاثاء، في تظاهرة تضامنية مع الناشط حيدر الزيدي الذي حكم بالسجن لمدة 3 سنوات نتيجة دعوى قضائية رفعتها هيئة الحشد الشعبي ضده، بتهمة الاساءة لها.