آخر الأخبار
مخبأة داخل رولات القماش.. ضبط نحو "مليون وأربعمائة ألف" حبة مخدرة في بغداد تفاصيل القصة.. عالم صيني يكشف تسلسل كورونا مصر تؤكد استمرار جهود التوصل إلى هدنة في غزة وسط أجواء إيجابية البرلمان يعلق على التظاهرات المطالبة بتعديل سلم الرواتب ويطلق "بشرى" للمحتجين حريق هائل في محال بيع الإطارات بكركوك وفرق الدفاع المدني تتدخل لاخماده.. صور

خبير اقتصادي يكشف الجدوى من مبيعات البنك المركزي للدولار

اقتصاد | 4-12-2022, 16:51 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أوضح الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، اليوم الاحد، أسباب تحديد مبيعات البنك المركزي للقطاع الخاص والمصارف الأهلية وليس للمصارف الحكومية.

وقال الكناني في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "الهدف من مبيعات البنك المركزي للقطاع الخاص هو لاستيراد البضائع، التي تتم من خلال التجار".

وأوضح أن "هذه المبيعات تصل الى 60 مليار دولار سنوياً"، مبينًا أنه "في حال احتساب دخول 10% كضرائب من المواد المستوردة بهذه الأموال الى خزين الدولة فإنه من المفترض أن يدخل إلى خزينة الدولة ما يقارب 6 مليار دولار سنويًا".

واستدرك: "لكن وفقا لارقام الضريبة التي تدخل إلى الدولة من البضائع المستوردة، فأنه يجب ان تكون المبيعات من العملة الصعبة اقل بكثير من الـ60 مليار دولار".

واعتبر الكناني، انه "يجب على الحكومة متابعة نوافذ بيع العملة كون أن هذا الأمر فيه جنبة فساد كبيرة تؤثر اقتصادياً على البلاد".