آخر الأخبار
هل تفشى مرض الايدز بالعراق؟.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور؟ تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال "أم فهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة

حديث عن "قنبلة نووية".. قلق دولي من مشروع إيراني "نووي" قرب حدود العراق

تقارير مترجمة | 3-12-2022, 20:09 |

+A -A

بغداد اليوم -ترجمة

أدانت دول عدة من ضمنها كل من فرنسا، بريطانيا وألمانيا، الحكومة الإيرانية، بعد كشفها اليوم السبت، عن شروعها بإنشاء "مفاعل نووي" على الحدود العراقية وتحديداً في إقليم خوزستان المحاذي للعراق. 

وأوردت "شبكة الأسوشيتد برس" مقالاً ترجمته (بغداد اليوم)، قالت فيه أن هذه الانتقادات تأتي عقب صدور تحذيرات من خبراء دوليين حول اقتراب إيران من إنتاج "قنبلة نووية" بعد وصولها الى نسب تخصيب لليورانيوم بلغت ستين بالمئة".

وأضافت الشبكة، أن الخبراء رجحوا أن يكون المفاعل النووي الذي بدأت ببنائه على الحدود العراقية هو المقر الأساسي لتصنيع تلك القنبلة. 

وأعلنت ايران بدورها أن مشروع "كارون" هو مجرد مفاعل لانتاج الطاقة الكهربائية وبقدرة 300 ميغا واط.

وبين المقال أن المجتمع الدولي بات قلقا من بناء المفاعل الجديد، خصوصا بعد اعلان تكلفته الكلية والتي تصل الى اثنين مليار دولار، ومدة بناء تصل الى ثمان سنوات، في إشارة الى كلفة مرتفعة للمشروع مقارنة بكونه "مشروع طاقة" كما هو معلن.