آخر الأخبار
جنايات النجف: الحبس الشديد بحق مدانين عن جريمة هدر المال العام إيران توضح طبيعة الانفجارات على الحدود مع العراق ‏ ميقاتي يتوقع وصول عدد النازحين إلى مليون شخص: الأكبر في تاريخ لبنان اليوم.. ديربي العاصمة مدريد بين الجارين أتلتيكو وجاره الريال التربية النيابية تطالب بإتاحة فرصة الدور الثالث لطلبة الثالث المتوسط والسادس الإعدادي

شبكة مختصة تكشف عن هدف إيران من افتتاح مكاتب لوزارتها النفطية في العراق

تقارير مترجمة | 2-12-2022, 23:20 |

+A -A

بغداد اليوم_ترجمة 

حذرت شبكة "مييس" المعنية بالشؤون النفطية العالمية،اليوم الجمعة، من وجود نوايا لطهران لما وصفته بـ"السيطرة على سوق العراق النفطي".

وأوضحت الشبكة في تقريرها الذي ترجمته (بغداد اليوم)، أن "السيطرة تمت من خلال استخدام المكاتب والتعاون الاقتصادي الذي اتفق الطرفان الإيراني والعراقي على تنفيذه خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى طهران الأسبوع الماضي". 

وقالت الشبكة أن "طهران تسعى الى السيطرة على قطاع الطاقة في العراق بشكل كامل".

وكشفت عن الدور الذي ستلعبه المكاتب التابعة لوزارة النفط الإيرانية التي افتتح بعضها في العراق ووصفته بأنه دور "حيوي" لتمرير الاجندة الإيرانية داخل البلاد. 

واعتبرت الشبكة ان التعاون الاقتصادي بين البلدين والذي من المتوقع ان يتجاوز التسعة مليار دولار مع توقيع السوداني لعقد "تعويضي" لإيران بقيمة أربعة مليار دولار خلال زيارته الى طهران، شجع الجانب الإيراني على السعي نحو الاستحواذ على قطاع الطاقة والنفط في العراق واستخدامه لصالحها"

وأوضحت بالقول أن هذا الامر قد حاولت الصين القيام به حتى تدخل البنتاغون الأمريكي من خلال إصداره "تحذيرا" للحكومة في بغداد. 

يشار الى ان وزارة النفط الإيرانية أعلنت عن افتتاح مكتب تابع لها في بغداد الأسبوع الماضي مع تاكيدها نيتها افتتاح المزيد من المكاتب في المحافظات العراقية المنتجة للنفط بهدف "رفع التعاون الاقتصادي بين البلدين"، والذي قالت الشبكة ان الجانبان لم يوضحا بشكل فعلي تفاصيله، على حد قولها.