آخر الأخبار
ديالى تقيم نحو 200 مجلس عزاء على روح "نصر الله" صحيفة فرنسية: جاسوس إيراني سرّب لإسرائيل مكان تواجد نصرالله التربية تصدر ضوابط استقبال الطلبة اللبنانيين في المؤسسات التربوية السوداني يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة اللبنانية النزاهة: الحبس الشديد لمدير بلدية الحلة الأسبق لمخالفته واجباته الوظيفية

اسرائيل تحضر لعمليات في العراق لمنع تشكيل "نسخة جديدة" من حزب الله اللبناني

تقارير مترجمة | 1-12-2022, 22:51 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "افيف كوهافي"، اليوم الخميس، عن تمكن الحكومة الإسرائيلية وقواتها من منع ما وصفه بـ "تشكيل حزب الله الجزء الثاني" في سوريا والعراق.

وأوردت صحيفة "جيروسليم"، تصريحات للمسؤول الإسرائيلي وترجمتها (بغداد اليوم)، والتي كشفت عن وجود تحركات عسكرية واستخباراتية تقوم بها حكومته في البلدين.

وأضافت أن" التصريحات كشفت عن عملية تقوم إسرائيل بتنفيذها حاليا في العراق وسوريا باسم "الحرب بين الحربين"، وتهدف من خلالها الى "منع تشكيل حزب الله آخر في العراق وسوريا". 

وتضمنت المعلومات أيضا حديثاً عن قيام إسرائيل بـ"ضربات" ضد أهداف قالت انها إيرانية في كل من العراق وسوريا، مؤكدة ان نفوذها وصل الى قاعدة الامام علي العسكرية القريبة من البوكمال، والتي وصفتها بأنها "مقر عمليات للفصائل الإيرانية" في المنطقة.

وأكد المسؤول الإسرائيلي، في إطار الحديث عن أهداف عملية "الحرب بين الحربين" الحالية بأن "التحركات التي تقوم بها انقرة في المنطقة وتهديدها بغزو العراق وسوريا ستؤدي الى نقل القوات السورية والروسية إلى المناطق الشمالية".

وقالت، أنه "بالإضافة إلى تقليل عديد القوات الأمريكية الذي سيحرر التنظيمات الإرهابية في الجنوب ويقود الى استغلال وجودها من قبل إيران لتحريك الفصائل التابعة لها لاشغال المنطقة"

وأعلن أنه "حين يقع شاغر قوة في أي مكان في المنطقة، فإن إيران هي أول من يقوم باستغلاله". 

وتابعت الوكالة عبر تقريرها أن "حزب الله تضاعف في قوته عما كان عليه بين عامي 1999 و2005، حيث أصبح الآن مسيطرا بالكامل على لبنان سياسيا واقتصاديا، الأمر الذي لا يمكن ان تسمح إسرائيل بتكراره في باقي بلدان المنطقة"، على حد تعبيرها. 

وأضافت نقلاً عن كوهافي أنه "خلال السنوات الماضية، نجح حزب الله في الحصول على خبرات وساعة وطور أسلحته والمديات التي تصلها وخصوصا في سوريا، العراق واليمن".

 وأضاف" إلى قيامهم بتهيئة نسخ أخرى من الحزب داخل تلك البلدان، منها الحشد الشعبي في العراق" بحسب قوله. 

وأكد المسؤول الإسرائيلي أيضا" أن محاولة منع إيران من الاستحواذ على جزء من سوريا خصوصا في حال اندلاع الصراع بين الأنظمة في المنطقة وتركيا اصبح امرا صعبا جدا، الأمر الذي يتطلب توسعة رقعة عمليات مبادرة الحرب بين الحربين لتمنع بالكامل تشكل حزب الله الجزء الثاني والثالث بشكل كلي في العراق وسوريا".

واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة الى العمليات التي تقوم بها إسرائيل حاليا ضمن مبادرة الحرب بين الحربين تتضمن أنشطة في العراق، سوريا، اليمن ومناطق أخرى تنشط داخلها الفصائل التي وصفتها بـ"التابعة لإيران"

وأكدت ان الهدف النهائي للمبادرة والعمليات المرتبطة بها سيكون "منع استنساخ حزب الله"، على حد قولها.