آخر الأخبار
بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا مصدر إيراني يكشف لـ"بغداد اليوم" نسبة المشاركة في الجولة الثانية حتى الان

طريق كركوك - بغداد يُنهي حياة 660 شخصا خلال شهر.. ومليارات هُدرت للتأهيل

محليات | 1-12-2022, 13:55 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

لاتزال الأرواح تزهق رغم استنزاف المليارات لتأهيل طريق بغداد – كركوك الذي يعد من اسوأ الطرق في العراق، وراح ضحيته 660 شخصا خلال شهر تشرين الثاني الماضي 2022.

واكد عضو جمعية حقوق الانسان، اكرم عزيز، اليوم الخميس، تسجيل احصائية جديدة صادمة لضحايا طريق الموت خلال تشرين الثاني الماضي.

 وقال عزيز في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "مستشفى الخالص العام استقبل أكثر من 660 حالة اصابة خلال تشرين الثاني الماضي بسبب حوادث السير اغلبها على طريق كركوك - بغداد الاستراتيجي الذي يصفه الكثيرين بطريق الموت بسبب كثرة الحوادث".

وأضاف ان "الاحصائية لا تمثل اجمالي الضحايا، لان جزء كبير منهم ينقل الى ردهات الطوارئ في مستشفيات بعقوبة، لافتا الى "ضرورة الانتباه لخطورة الطريق الذي يحصد اروح المئات سنويا ناهيك عن الاضرار المادية والتي تصل الى مبالغ مالية كبيرة".

واشار الى انه" رغم إنفاق عشرات مليارات الدنانير لتطوير الطريق خلال سنوات معدودة، الا ان حصيلة الحوادث لم تنخفض ما يستدعي دراسة الموقف المروري لمعرفة الاسباب التي تؤدي الى استمرار نزيف الدماء".

و لا يزال الطريق الاهم والشريان الذي يربط محافظات الشمال والوسط بالعاصمة بغداد، يسجل وبشكل يومي حوادث سير تصل إلى حادث في كل 24 ساعة، يروح ضحيتها العشرات من المواطنين على مدار السنة، ومع استمرار الدعوات والمناشدات لإيجاد حل لهذا الطريق الذي صارت تسميته "طريق الموت" أمراً طبيعياً، أطلقت دائرة الطرق والجسور في كركوك مشروع تجديد وتأهيل لهذا الطريق، جزء منه تنفذه وزارة الإعمار والجزء الآخر بمساعدة من البنك الدولي في العام الماضي لكن لم يشهد أي تغيير حتى الان.