آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

أوكرانيا تعزز ترسانتها العسكرية بسلاح أوروبي.. وواشنطن تساعد كييف لـ "تدافع" عن نفسها

عربي ودولي | 29-11-2022, 22:48 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أعلنت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، أنها تسلمت أنظمة راجمات صواريخ من فرنسا تضاف إلى ترسانتها من المدفعية بعيدة المدى التي ينسب إليها تغير مجريات الحرب.

وكتب وزير الدفاع، أوليكسي ريزنيكوف، في تغريدة له على "تويتر" وتابعتها (بغداد اليوم)، بأن راجمات صواريخ وصلت من فرنسا إلى أوكرانيا، معتبراً ان الجيش الأوكراني بات الآن أقوى".

وقال الوزير إن " الراجمات التي زودتها فرنسا هي رابع نواع متطور من أنظمة إطلاق الصواريخ، بعد هيمارس وإم270 ، ومارس11، ويبلغ مدى تلك الراجمات نحو 70 كلم".

وتستخدم أوكرانيا منذ الأشهر القليلة الماضية، أنظمة زودها بها الغرب لضرب مراكز قيادة ومخازن ذخائر في مناطق تسيطر عليها القوات الروسية، أبعد مسافة مما تسمح به ترسانتها.

وأعلن وزير الجيوش الفرنسية "سيباستيان لوكورنو" في وقت سابق عن تسليم راجمتي صواريخ فرنسيتين إلى أوكرانيا، وقال إن" فرنسا سترسل بطاريتين من منظومة الدفاع الجوي كروتال، كما "تدرس طلبا من أوكرانيا لرادارات ضرورية لرصد الضربات قرب مصدرها".

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، عن مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار تقريبا بموجب مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية فيما قال وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، إن واشنطن تساعد كييف حتى تدافع عن نفسها.

وضمت قائمة المساعدات الأمريكية، 45 دبابة من طراز "T-72B" مجددة مع بصريات واتصالات ودروع متطورة، إضافة إلى 1100 نظام جوي تكتيكي من طراز Phoenix Ghost بدون طيار.