آخر الأخبار
امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير" الحوثيون يعلنون استهداف 3 سفن ومدمرات "امريكية واسرائيلية"

تحليل سياسي بشأن زيارة السوداني لإيران

سياسة | 29-11-2022, 17:53 |

+A -A

بغداد اليوم -بغداد

علق مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية غازي فيصل، اليوم الثلاثاء، على الزيارة التي يجريها حالياً رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى طهران.

وقال فيصل، لـ(بغداد اليوم)، ان "زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى طهران لها أهمية كبيرة في هذا الوقت، لاسيما ان لهذه الزيارة أهمية اقتصادية وسياسية وأمنية بين بغداد وطهران".

وأضاف ان "السوداني سيؤكد خلال اجتماعاته مع المسؤولين الإيرانيين على عدم تدخل ايران في الشؤون السيادية للعراق واحترام ميثاق الأمم المتحدة في العلاقات مع الدول العربية في الشرق الأوسط وعدم استخدام القوة العسكرية في العلاقات بين طهران ودول المنطقة واحترام حق الشعوب في تقرير المصير واختيار أنظمتها السياسية والاقتصادية".

وبين ان "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سوف يشدد على ضرورة تجنب فرض النموذج الإيراني بالقوة العسكرية على شعوب العالم الإسلامي واحترام الاتفاقيات بين طهران وبغداد لاسيما اتفاقية الجزائر لعام ١٩٧٥م لمعالجة النزاعات المختلفة بين البلدين، ان ما قامت به إيران من قصف أربيل وسليمانية بالصواريخ الباليستية يعد اعلان حرب على العراق".