آخر الأخبار
بعد مؤشرات "انحياز مشبوه".. مجلس بغداد يعد أطراف العاصمة بـ"تطور الخدمات" هيئة التنسيق بين المحافظات توجه طلبا لمجلس ذي قار (وثيقة) مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة تأجيل "إعلان التأجيل".. هل ينتهي عمر المفوضية قبل حسم موعد انتخابات كردستان؟ اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع

سرقة القرن

وكالة اميركية: نور زهير رفض الكشف عن الجهات المتنفذة معه-عاجل

تقارير مترجمة | 28-11-2022, 21:20 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت وكالة "الأسوشيتد برس" الاميركية، اليوم الاثنين، عن تفاصيل تورط المتهم "نور زهير جاسم" بقضية الفساد التي باتت تعرف باسم "سرقة القرن" والتي تضمنت استحواذ جهات متنفذة عبر شركات وهمية على مبلغ 2.8 مليار دولار أمريكي من خزينة الضرائب العامة. 

وأكدت الوكالة من خلال تقريرها الذي ترجمته (بغداد اليوم)، أن حصة المتهم من الأموال المسروقة بلغت "مليار دولار أمريكي".

وأوضحت الوكالة طرق تحصيل المتهم للمال بأنه حصل عليها من خلال دوره الفعال في نقل الأموال واستخدام الشركات الوهمية التي قام بإنشائها بالتعاون مع "جهات متنفذة".

وأضافت أن المتهم قام أيضاً بتحويل تلك الأموال الى تلك الجهات المتنفذة، والتي قالت الشبكة أن "نور جاسم" ما يزال يرفض الكشف عن هويتها. 

وأكدت الأسوشيتد برس أيضا، أن فريق الدفاع عن المتهم، رفض الإجابة على الأسئلة التي قامت بإرسالها الوكالة للحصول على معلومات أكثر حول طبيعة الاتفاق الذي قاد الى قرار اطلاق سراحه المؤقت بكفالة حتى استعادة جزء من الأموال.

 وتساءلت الوكالة عن استمرار التكتم حول شركاء المتهم "نور زهير جاسم" والجهات المتنفذة التي تمكن خلالها من الاستحواذ على الأموال العامة، بحسب تعبيرها.