آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

مرصد الأزمات: إيران تستعد لمهاجمة أذربيجان بدلاً عن العراق

تقارير مترجمة | 28-11-2022, 22:51 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

حذر مرصد الأزمات الدولي خلال تقرير أصدره اليوم الاثنين، من نية السلطات الإيرانية شن "هجوم عسكري" على دولة أذربيجان المجاورة تحت ذريعة مطاردة المسؤولين عن تدهور الأوضاع الأمنية داخل إيران والتحريض على التظاهرات ضد النظام. 

وقال المرصد خلال تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، أن الحرس الثوري الإيراني بدأ حملة دعائية تتضمن محتويات تشابه تلك التي استخدمت خلال الحرب العراقية الإيرانية ضد أذربيجان.

وأضاف المرصد أن الحملة دعت الإيرانيين الى الاستعداد للتحرك نحو القدس من خلال المرور عبر باكو، في إشارة الى العاصمة الأذرية. 

وأكد تقرير المرصد أن الاستعدادات الإيرانية قد تكون محاولة أخرى لتصدير الازمة الإيرانية الداخلية نحو الخارج، مشيرة الى السلوك الإيراني تجاه العراق  وتحديدا تواجد عناصر أحزاب إيرانية كردية انفصالية في كردستان العراق خلال الأسابيع الماضية كأحد الأمثلة على توجه النظام الإيراني نحو تصدير الأزمة. 

وقال المرصد إن مقاطع الفيديو والبوسترات ومضامين الحملة الدعائية التي اطلع عليها، حملت عنوان "الطريق الى القدس يمر عبر باكو".

وأضاف أن المقاطع أكدت أن النظام الإيراني قد يسعى لتصدير الأزمة نحو أذربيجان بدلا عن العراق بعد توصل الطرفين الى اتفاق امني ونشر السلطات العراقية قواتها على الشريط الحدودي مع ايران.