آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

اجتماع للسامرائي وطالباني والخزعلي والكلداني في بغداد

سياسة | 27-11-2022, 17:54 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اجتمع كل من بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني،  ومثنى السامرائي رئيس تحالف عزم، وقيس الخزعلي الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، وريان الكلداني الأمين العام لحركة بابليون، في منزل الرئيس الراحل مام جلال بالعاصمة بغداد، اليوم الأحد.

وذكر المكتب الإعلامي لطالباني في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن "الاجتماع بحث آخر مستجدات الأحداث في البلد، ومسؤولية الأطراف السياسية لإنجاح وتنفيذ برنامج عمل الحكومة الجديدة، حيث تم التأكيد على ضرورة التنسيق والتعاون المستمر بين القوى الوطنية لإنجاز المهام الدستورية والوطنية وحماية حقوق المكونات العراقية كافة".

وأضاف: "ومراعاة للوضع السياسي، الاقتصادي والأمني الراهن في العراق، فقد دعا الاجتماع أن تكون المصلحة الوطنية، التعاون المشترك، والشراكة الحقيقية، أساسا للعمل وترسيخ دعائم الحكم، كما اعتبر دعم جميع الاطراف لإنجاح برنامج عمل الحكومة وعملية الاصلاح، عاملا مهما لتحقيق الاستقرار في البلد، داعيا الى ايجاد حل جذري للمشاكل بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، والاحتكام الى الدستور في حل المشاكل، والتوافق على النقاط التي هناك خلاف حولها".

وبحسب البيان، أكد الرئيس بافل جلال طالباني خلال الاجتماع، "رغبة الاقليم وجماهير شعب كوردستان، في التوصل الى اتفاق وحل المشاكل، قائلا: "هدفنا هو الحفاظ على التوازن وضمان حقوق شعب كوردستان في إطار العراق الاتحادي، ونريد أن نجعل من الوئام والتعايش المشترك أساسا للعمل والسعي لاستتباب الأمن والاستقرار وضمان الرفاهية لمواطنينا، ونحن على يقين أننا وبالتعاون مع إخوتنا وأصدقائنا، قادرون على التقدم بالبلد نحو السلام والاستقرار والمساواة، وأن نكون في مستوى هذه المسؤولية التاريخية".