آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

ضابط أمريكي متقاعد: الرئيس الأوكراني يرغب في دفع الناتو وروسيا نحو المواجهة

عربي ودولي | 26-11-2022, 19:00 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

ذكر ضابط الاستخبارات الأميركي المتقاعد "فيليب جيرالدي"، اليوم السبت، أن سلوك "فلاديمير زيلينسكي" بعد سقوط صاروخ على أراضي بولندا يشير لرغبته في دفع الناتو وروسيا نحو المواجهة.

وقال جيرالدي في مقابلة مع قناة يوتيوب، وتابعتها (بغداد اليوم)، أنه وبعد سقوط الصاروخ في مساء يوم 15 نوفمبر على أراضي بولندا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، ومقتل شخصين، قام الرئيس الأوكراني في اليوم التالي بتأكيد أن كييف لا علاقة لها بالحادث، لكن وبعد مرور يوم واحد، اعترف بأنه لم يكن متأكدا بنسبة مائة بالمائة".

وأضاف "جيرالدي" موضحاً سلوك "زيلينسكي" بأنه سيبذل قصارى جهده لإشراك الولايات المتحدة وحلف الناتو في النزاع المسلح.

وشدد الضابط المتقاعد على أن تصريحات كييف حول تورط موسكو المزعوم في الحادث لا أساس لها ويتناقض مع الأدلة المتوفرة. 

وقال أنه" لا شك في المنشأ الأوكراني للصاروخ، وهذا ما يؤكده مسار تحليق الصاروخ. بالإضافة لذلك، لا يوجد مثل هذا النوع من الصواريخ في الترسانة الروسية".

واختتم الضابط شارحاً تصرف الرئيس الأوكراني بالقول أنه "أراد أن يوصل للناتو رسالة مفادها أن هناك انتهاك بحسب المادة الخامسة من ميثاق الناتو، وأن هجوما على عضو في الحلف، ممايتوجب على جميع أعضاء الناتو التصرف ضد المعتدي وإطلاق العنان لحرب واسعة النطاق ضد روسيا".