آخر الأخبار
حادث "مروع" على الطريق السريع الرابط بين بغداد والبصرة (صورة) اردوغان ينتقد تناقض تصريحات إيران واسرائيل وأمريكا بشأن هجوم أصفهان توجيهات من الصدر لمساندة دعوة جعل عيد الغدير عطلة رسمية السليمانية "سعيدة".. المصايف ممتلئة رغم انتهاء العيد والسياحة تنهض (صور) المدير الجديد لمطار النجف يباشر مهامه ويوجه بحملة عاجلة

الكشف عن قيام تركيا بإجراء "اختبارات أسلحة" داخل العراق

تقارير مترجمة | 25-11-2022, 23:39 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة 

كشفت صحيفة هورييت دايلي نيوز التركية عن قيام انقرة باجراء "اختبارات أسلحة مصنعة محليا" خلال العمليات التي تشنها داخل الشمال العراقي بشكل غير قانوني، مبينة، ان القوات التركية قامت بتجريب الأسلحة في العراق.

الصحيفة وخلال تقرير نشرته في الخامس والعشرين من نوفمبر وترجمته (بغداد اليوم)، اكدت نقلا عن مدير معهد تطوير وتنمية الصناعات الدفاعية التركية غوركان اوكموس، ان الطائرات التركية قامت بتجريب نوع جديد من القنابل انتجته تركيا خلال العمليات التي قامت بها في العراق. 

حيث قال "القنبلة الجديدة باسم نيب، هي عبارة عن قنبلة داخل قنبلة أخرى، ومصممة خصيصا لاختراق الدفاعات الحصينة والملاجئ المحصنة والدفاعات العسكرية، ولمساحة مترين من التحصينات الكونكريتية او الصخرية"، موضحا ان تصميم القنبلة "شهد نجاحا خلال الاختبارات التي أجريت على ملاجئ الإرهابيين شمالي العراق" على حد وصفه. 

يشار الى ان مبادئ الأمم المتحدة تمنع الدول من تجربة الأسلحة الجديدة على أراضي دول أخرى، الامر الذي اشارت الصحيفة الى ان تركيا تقوم به بالنظر الى تنفيذها لعمليات عسكرية وصفتها بــ "القانونية" في العراق، الامر الذي ادعت انه يرفع عنها قيود الأمم المتحدة.