آخر الأخبار
تكليف مدير جديد لوكالة استخبارات الداخلية بديلا عن احمد ابو رغيف آلام لا حصر لها.. "ختان البنات" في كردستان.. ضحايا جدد لعادات فرعونية وبرلمان "ضعيف" بغداد وطهران نحو تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة وتعزيز التعاون الامني احصائية "صادمة" لأعداد القتلى منذ اندلاع الاحتجاجات في إيران "وصمة العار" تدفع الصحة العالمية لتغيير اسم "جدري القرود"

كلفة إحيائها 2% من إيرادات النفط ليوم واحد.. أكبر غابة رمان بالشرق الاوسط خاوية في العراق

محليات | 24-11-2022, 17:35 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

حدد الخبير في القطاع الزراعي فارس الجبوري، اليوم الخميس، كلفة إعادة إحياء أكبر غابة رمان في الشرق الاوسط داخل العراق.

وقال الجبوري في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن" قاطع شهربان في الجزء الشمالي الشرقي لمحافظة ديالى يضم أكبر غابة في الشرق الأوسط للرمان وتمتد على مساحة 6 الاف دونم". 

وأشار إلى أن" الغابة تعد الأكثر جودة وكانت مصدراً مهماً للاسواق على مدار عقود طويلة، وبأن رمان شهربان يقسم إلى أربعة أنواع وله مميزات متعددة من ناحية الحجم والطعم بالاضافة الى اشجاره العالية"

 وأوضح الجبوري، بأن" الغابة دمرت بعد عام 2014 بسبب الاضطرابات الامنية الحادة ونزوح الاهالي لاكثر من عامين وموجات الجفاف المتكررة".

واشار الى أن" كلفة إحياء الغابة قد يكلف خزينة الدولة من 5-8 مليار دينار على شكل قروض ميسرة بالاضافة الى تمشيط الاراضي لرفع الالغام والمقذوفات الحربية:

وأكد الجبوري أن" الكلفة متواضعة إزاء النتائج الايجابية من خلال اعادة مصادر رزق آلاف الأسر، بالإضاة إلى سد جزء من حاجة الاسواق لمحصول مهم".

ويذكر أن الكلفة البالغة 8 مليار دينار تعادل قرابة 6 مليون دولار، وهي تمثل مانسبته 2% فقط من ايرادات نفط العراق خلال يوم واحد فقط والبالغة اكثر من 290 مليون دولار باليوم الواحد.