آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

تعليق من سومو بشأن عمليات تهريب للنفط في خور الزبير

اقتصاد | 24-11-2022, 16:01 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

نفت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) اليوم الخميس، حصول عمليات تهريب للنفط الخام من خور الزبير، في محافظة البصرة.

وذكر إعلام الشركة في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن "إحدى منصات التواصل الاجتماعي نشرت معلومات مضللة وغير صحيحة بخصوص وجود حالات تهريب للنفط الخام العراقي من ميناء خور الزبير بواسطة ناقلات اجنبية بمشاركة شركة تسويق النفط".

وبينت أن "شركة تسويق النفط هي المسؤولة قانونياً عن تصدير النفط الخام العراقي، وتتم هذه العملية بموجب عقود رصينة مع شركات عالمية كبرى، ويتم تحميل الكميات المصدرة في الناقلات من خلال الموانئ الرسمية". 

وأضافت: "تتم مطابقة الكميات المصدرة والتي تضخ للموانئ والمستلمة من قبل الشركات الأجنبية، من الجهات المعنية كافة وبإشراف شركة عالمية متخصصة (فاحص ثالث) بشفافية عالية، ويتم نشر معلومات مفصلة عن هذا الموضوع في التقارير التي تصدرها مبادرة الشفافية للصناعات الاستراتيجية في العراق والتي يمكن الاطلاع عليها من قبل الجميع".

ولفتت إلى أن "ميناء خور الزبير هو ميناء مخصص للبضائع وتصدير واستيراد المنتجات النفطية، وغير مجهز بأي معدات أو أنابيب لتصدير النفط الخام".

وأشارت إلى أن "جميع الناقلات التي وردت ضمن التقرير المضلل هي ناقلات متعاقد معها رسمياً لنقل النفط الأسود للخزان العائم في خور عبد الله وبفترات متعاقبة ليتم تصديره من هناك بعقود رسمية مع شركات عالمية رصينة والكميات التي تحمل عليها تخضع للمطابقة بشفافية عالية من قبل الجهات المعنية".

واختتمت بالتنبيه على أن "شركة تسويق النفط تحمل الجهة التي نشرت التقرير مسؤولية تضليل الرأي العام، وتحتفظ بحقها القانوني بمقاضاتهم عن ذلك".