آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين الذهب يفقد بريقه للمرة الاولى في 6 أسابيع حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً

بالتزامن مع تهديدات الاجتياح البري.. لجنة أمنية عليا تتفقد أمن الحدود مع إيران-عاجل

أمن | 23-11-2022, 16:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

 كشف مصدر امني رفيع، اليوم الاربعاء، عن وصول لجنة عليا لتقييم ملف امن الحدود مع ايران، وذلك بالتزامن مع توتر الاحادث والتطورات السياسية والامنية المختلفة هناك.

وقال المصدر في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "لجنة أمنية عليا بدأت في زيارات ميدانية للمخافر والنقاط على الشريط الحدودي بين العراق وايران خاصة ضمن حدود ديالى ومحافظات اخرى من اجل اجراء تقيم شامل".

واضاف، أن "التقيم الشامل يحمل 3 رسائل مهمة هي منع وجود اي فراغات والتصدي لملف التهريب الذي يشكل خطر حقيقي في الداخل بالاضافة الى اجراء تغيرات جوهرية وفق سياسة الحكومة الجديدة في دعم التغييرات التي تسهم في تصحيح مسار العمل الأمني خاصة وأن ملف الحدود له اولوية قصوى".

واشار إلى أن "مستجدات كثيرة دفعت مصادر القرار الامني في بغداد الى اعطاء مساحة اكبر للاهتمام بملف الحدود الشرقية لتفادي  اي اشكاليات خاصة وان هناك تقارير كثيرة تتحدث عن تهريب يجري في بعض المواقع".

ويأتي التركيز على الحدود الشرقية للعراق، بالتزامن مع الاوضاع المتوترة في المناطق القريبة من الحدود ضمن اقليم كردستان والضربات الايرانية المتكررة لمناطق كردية لملاحقة واستهداف أحزاب المعارضة الايرانية الكردية المتواجدة في أراضي اقليم كردستان العراق.

وهدد الجانب الايراني في وقت سابق العراق بـ"اجتياح بري" في حال لم تتدخل الحكومة العراقية لطرد الاحزاب الايرانية المعارضة المتواجدة في الاقليم، الامر الذي "يعجز" عنه العراق بحسبما تقول تقارير دولية.