آخر الأخبار
مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم

العراق هو الأعلى "خسارة"

الحرب على الإرهاب كلّفت العالم 900 مليار دولار

اقتصاد | 19-11-2022, 21:17 |

+A -A

بغداد اليوم-ترجمة

كشفت شبكة زي نيوز الهندية عن التكلفة الكلية للعمليات الإرهابية التي وقعت بين الأعوام 2000 وحتى 2019، وما تكبده العالم من خسائر اقتصادية نتيجة لانتشار التنظيمات الإرهابية. 

الصحيفة وخلال تناولها لكلمة رئيس الوزراء الهندي ناريندارا مودي لمؤتمر "لا مال للارهاب"، بينت في تقرير نشرته في 19 نوفمبر الجاري وترجمته (بغداد اليوم)، ان "التكلفة الكلية للارهاب في العالم بلغت 900 مليار دولار امريكي تباينت بين الكلف المباشرة للخسائر، تكاليف العمليات العسكرية لمكافحة الإرهاب، والخسائر الاقتصادية التي تكبدها العالم بشكل عام والدول التي تعرضت لغزو إرهابي بشكل خاص لنسبة دخلها القومي السنوي".

كلفة العشرين عاماً من الحرب على الإرهاب، كان الخاسر الأكبر فيها هو العراق، حيث بين تقرير الصحيفة، أن "الخسائر المقدرة للعراق والدول التي شاركته الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي عام 2014، بلغت نحو 115.8 مليار دولار، وهي الأعلى بين خسائر العشرين عاما"، على حد وصفها. 

يشار الى ان العراق ما يزال في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد أفغانستان في مؤشر الإرهاب العالمي نتيجة لاستمرار خطر تنظيم داعش الإرهابي بتهديد البلاد وانتشار الفصائل المسلحة التي تضعها الولايات المتحدة على قائمتها للإرهاب.