آخر الأخبار
تطور خطير ومفاجئ.. ماذا بعد اعلان إسرائيل اغتيال حسن نصر الله؟ الصدر ينعى السيد حسن نصر الله حزب الله يعلن ارتقاء السيد حسن نصر الله وزير العمل من النجف: حققنا 100 ‎%‎ من البرنامج الحكومي ويجب الحفاظ على هذا الإنجاز مجلس النواب يـفـتـتـح أعـمـال الجلســـــة الخاصة بالعدوان على لبنان

روسيا تكشف عن استعدادات لتوقيع مذكرة تعاون نووي مع العراق

تقارير مترجمة | 5-11-2022, 14:48 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعات 

كشفت وكالة سبوتنك الروسية، اليوم السبت، عن وجود ما وصفته بتعاون وتواصل بين الحكومة العراقية والجانب الروسي في مجال الطاقة النووية. 

وقالت الوكالة في خبر لها ترجمته (بغداد اليوم)، إن "المستشار الاقتصادي للسفارة الروسية في بغداد إيليا لوبوف، أكد في حديث لها ان التواصل بين الحكومتين العراقية والروسية يجرى حاليا على مستوى عالي بهدف توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين للاستثمار في الطاقة النووية".

وشدد لوبوف على ان "التعاون بين الحكومتين العراقية والروسية محدود بالأغراض السلمية فقط".

وأوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن تفاصيل المذكرة، أن "المجالات التي من المؤمل ان يتعاون الطرفان الروسي والعراقي عليها لا تشمل استثمار الطاقة النووية في أغراض الطاقة".

وتابع بالقول: "روساتوم والوكالة العراقية تدرسان الرقابة على المواد المشعة إمكانية تنفيذ مشاريع صغيرة في مجال إنشاء مفاعلات بحثية منخفضة الطاقة وكذلك تطبيق التقنيات النووية للأغراض السلمية في الطب والزراعة وتحلية المياه".

وبينت "المعلومات التي أوردتها الوكالة في خبرها ان مذكرة التفاهم بين الطرفين ستتضمن كذلك التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي"، مؤكدة "قرب توقيعها واعلانها بشكل رسمي".