آخر الأخبار
مجلس النواب يقرر تمديد فصله التشريعي الأول 30 يوماً إيران تعتزم إنشاء أكبر مكتبة في المنطقة لجنة الأمر 160 تستكمل أوراق "فضائح الموانئ".. وتبحث عن منفذ قانوني للتطبيق المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب

لجنة الأمن والدفاع تتحدث عن قانون "التجنيد الإلزامي" وتحدد شروطه وراتبه

أمن | 4-11-2022, 22:45 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الجمعة، عن موعد تطبيق قانون التجنيد الإلزامي، بعد تشريعه في مجلس النواب، فيما حددت سنوات الخدمة والراتب الذي سيتقاضاه المشمولين بالقانون. 

وذكرت اللجنة في تصريح نقلته الصحيفة الرسمية، وأطلعت عليه (بغداد اليوم)، أن تطبيق مشروع قانون خدمة العلم "التجنيد الإلزامي، سيتم بعد عامين من تشريعه في مجلس النواب ونشره في جريدة الوقائع العراقية". 

وأوضحت أن "القانون بصيغته الحالي سيشمل من هم ما بين أعمار 18 عاماً و35 عاماً"، مبينا أن "سنوات الخدمة يحددها التحصيل الدراسي للمشمولين". 

وبينت أن "الخدمة ستكون لمدة 18 شهرًا لمن يمتلك شهادة المتوسطة، و12 شهرًا لمن يمتلك شهادة الإعدادية، و9 أشهر لمن يمتلك شهادة جامعية أو معهد أو ما يعادلها، و6 أشهر لمن يمتلك شهادة الماجستير أو ما يعادلها، و3 أشهر لمن يمتلك شهادة الدكتوراه". 

ونوهت اللجنة إلى أن "راتب المشمول بالقانون سيكون ما بين 600-700 الف دينار عراقي".