آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

الرئيس رشيد يدخل على خط ’ظمأ العراق’: إيلاء قضية شحة المياه أولوية قصوى

سياسة | 4-11-2022, 14:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، اليوم الجمعة، على ضرورة إيلاء قضية شحة المياه في البلد أولوية قصوى، والمضي نحو حلول واقعية لمعالجتها.

وقال رشيد، في كلمته خلال افتتاح (ملتقى بحر العلوم للحوار) ضمن فعاليات مشروع "ضمأ العراق)، وفقا لبيان رئاسي تلقته (بغداد اليوم)، إنه "يجب تنبيه الراي العام الى خطورته، وأهمية المضيّ قدماً نحو إيجاد الحلول المناسبة والواقعية لهذه المشكلة".

وفي ما يلي نص كلمة رئيس الجمهورية، وفقا للبيان:

"بسم الله الرحمن الرحيم

السيد إبراهيم بحر العلوم المحترم
السيدات والسادة المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصباح الخير

يسرّني أن أتقدم بالتهنئة الخالصة لكل الاخوة العاملين في (ملتقى بحر العلوم للحوار) على مساعيهم المتميزة في تنبيه الرأي العام الى خطورة شحة المياه التي يعاني منها العراق بشكل يبعث على قلق حقيقي في كل العراق، فضلاً عن تقديمهم المقترحات العلمية التي تعمل على إيجاد الحلول المناسبة والواقعية لمشكلة النقص في المياه.

كما أتقدم بالشكر الى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لإسهامهم الفاعل في هذا المجال الهام؛ والذي يأتي إدراكا منهم لأهمية الأمن المائي في حياة الشعوب.

أشكر الحكومة العراقية لاهتمامهم في هذا الخصوص، خاصة وزارة الموارد المائية ووزارة البيئة.

إن حضور فعاليات المشروع لها أولوية بالنسبة لي على الرغم من انشغالاتي وارتباطاتي التي تعرفونها جميعا، ولكن المشاركة في هذه المحافل هي أساسية لإعطاء الموضوع أهميته التي يستحقها، ولتشجيع المهتمين بشؤون المياه لتقديم كل ما بوسعهم من أجل بذل أقصى الجهود لحل هذه المشكلة المزمنة خاصة في العراق.

أعطيت بعض المعلومات وبعض المقالات التي كانت موجودة عندي الى الأخ السيد الدكتور بحر العلوم وبعض الوثائق ومجمل تصوّري عن تطوير إدارة الموارد المائية في العراق وتحسين الوضع المائي.

أخيرا أتمنى لملتقاكم كل النجاح والموفقية، وأنا بشكل شخصيّ مستعد، مع رئاسة الجمهورية وكوادرها لدعم كل النشاطات بخصوص شحة المياه وتحسين الوضع المائي في العراق، وأملنا ان ننجح فيه.

وأنا متأكد بأن وزارة الموارد المائية لديها مجموعة من الاقتراحات والمشاريع لتحسين الوضع المائي في العراق.

وأشكركم والسلام عليكم".