آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما هي مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

مستشار بارزاني يصف العراق بالدولة ’غير المحترمة’ ويحدد شروط نجاح حكومة السوداني

سياسة | 29-10-2022, 11:39 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان
وصف عرفات كرم، مسؤول ملف العراق ومستشار رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم السبت، العراق بالدولة ’غير المحترمة’، فيما حدد شروط نجاح حكومة محمد شياع السوداني.

وقال كرم في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع " تويتر" وتابعتها (بغداد اليوم): "اذا لم تتدخل الدول وأمراء الحروب وارباب الفساد في شؤون السيد شياع السوداني في تطبيق برنامجه الوزاري فقد نملك في النهاية دولة محترمة".


وقبل ذلك، وجه البطريرك الكاردينال لويس ساكو، اليوم السبت، رسالة شديدة تضمنت تهنئة لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمناسبة تسنمه المنصب، مطالباً اياه بالالتزام في التنفيذ الكامل للبرنامج الوزاري الذي تعهد به.

وقال ساكو في رسالته، وتلقتها (بغداد اليوم): "أتقدم من دولتكم بالتهاني لمناسبة اختياركم رئيسة الوزراء العراق، ومنح مجلس النواب الثقة الحكومتكم. أتمنى من دولتكم الالتزام الكامل بالبرنامج الوزاري الذي تعهدتم به، وان تكون الأولوية للوطن والمواطن كما ذكرتم، أما الديانة، فلتبقى في قلوب المؤمنين والتعبير عن العبادة في بيوت الله، وليس لاستخدامها غطاء للتطرف والكراهية والعنف والفساد والاستحواذ على المال العام والخاص، والسلاح المنفلت. كما لا يجوز إستخدام النصوص الدينية للتهجم والتسقيط!".

وتابع: "دولة الرئيس، برنامجكم، إن تحقق سيؤدي إلى نهضة كبرى للعراق، على المستوى الاقتصادي والخدمي والتعليمي والصحي، وسيرسم تاريخكم. المواطنون الذين عانوا من الظلم والفقر والمجاعة، ينتظرون الحقوق والحياة الكريمة، وعندما لا يجدونها في بلدهم يبحثون عنها في بلد آخر".

واضاف: "طريق الإصلاح ومعالجة الأزمات يتم عبر الحوار المسؤول والشجاع، وليس الانفراد وكسر الارادات. نتمنى لكم الموفقية والنجاح، ولبلدنا العزيز السلام والاستقرار والازدهار".