آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

رئيسي يبارك للسوداني منح الثقة: عازمون على تطوير التعاون الثنائي

سياسة | 28-10-2022, 13:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

هنأ ️ الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، اليوم الجمعة، رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على نيل ثقة مجلس النواب.

واعرب رئيسي، في برقية تهنئة بعثها الى رئيس الحكومة العراقية الجديدة محمد شياع السوداني، وتابعتها (بغداد اليوم)، عن "أمله في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الجارين".

وقال رئيسي في برقيته: "نهنئكم على المسؤولية المهمة لتوليكم رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة العراقية بعد نيل الثقة من مجلس النواب على الوزراء المقترحين".

واضاف: "لقد دأبت جمهورية إيران الإسلامية على دعم العملية السياسية في العراق على أساس قرار مواطنيه ولن تتخلى عن أي جهد لتطوير العلاقات الأخوية مع العراق".

وتابع: "نأمل تعزيز العلاقات الأخوية بين جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية العراق خلال فترة تصدي فخامتكم لرئاسة الوزراء ، لما هو أبعد من العلاقات الرسمية و قيامها على العمق الحضاري و الثقافي و الشعبي" .

واوضح رئيسي: "كما في السابق تؤكد جمهورية إيران الإسلامية عزمها على توطيد وتعميق وتطوير التعاون الثنائي وهي على استعداد تام لتطوير هذه العلاقا".

واستطرد قائلا : "وجود عراق مزدهر و مستقل وقوي وقادر على أداء دور إيجابي وبناء ، يمكن أن يكون مؤثراً في تحقيق أمن المنطقة".

واشار الى أنه "بينما أتمنى التوفيق للحكومة الجديدة في اتجاه نمو وازدهار العراق ، آمل أن تتوسع العلاقات بين طهران وبغداد وتتعمق بشكل أكبر. أدعو الله لكم وللحكومة و الشعب العراقي بالسلامة والرخاء ".

ويعتزم رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، عقد اول اجتماع له مع كابينته الوزارية بعد منحهم ثقة مجلس النواب.

وقال مصدر سياسي مطلع، لـ (بغداد اليوم)، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سيعقد اجتماعه الأول مع أعضاء حكومته عند الساعة الواحدة والنصف من ظهر يوم الجمعة".

وتابع، أن "ذلك سيكون هو أول اجتماع لمجلس الوزراء الجديد".

ويوم امس،  نالت حكومة محمد شياع السوداني، ثقة مجلس النواب بواقع 21 وزيرا.
وحصلت حكومة محمد شياع السوداني رسميا على ثقة البرلمان بعد ان صوت على 21 وزيرا فيها وتم تأجيل وزارتين الى وقت لاحق.
وتلقت حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ترحيباً دولياً من مختلف السفارات في العراق.
وقال السفير الايراني محمد آل صادق في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" وتابعتها (بغداد اليوم) إن "طهران ستبقى داعمة للعملية الديمقراطية في العراق".
وذكرت السفيرة الامريكية في بغداد الينا رومانسكي في تغريدة أطلعت (بغداد اليوم): "إننا "نتطلع قدماً للعمل مع الحكومة العراقية الجديدة لتعزيز أهدافنا المشتركة خلال هذه المرحلة المحورية للعراق وشعبه".
وقال السفير البريطاني جيمس كليفرلي تغريدة، "أقدم التهاني الحارة لمحمد شياع السوداني  على تعيينه رئيسا لوزراء العراق ونيل حكومته ثقة البرلمان".
ورحبت السفارة الالمانية نيل حكومة السوداني ثقة البرلمان وتؤكد على الشراكة مع العراق.