آخر الأخبار
ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـ"هجوم الضاحية".. إيران تفصح طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

بعثة تنقيب إيطالية تباشر العمل بتل زرغل الاثري

محليات | 24-10-2022, 12:17 |

+A -A

بغداد اليوم - ذي قار
أعلنت مفتشية اثار ذي قار، اليوم الاثنين، عن مباشرة البعثة التنقيبية الاثارية الايطالية بموسمها الجديد بعد وصولها الى منطقة تل زرغل شمال محافظة ذي قار.

وقال مدير مفتشية الاثار شامل الرميض في بيان تلقته (بغداد اليوم) ان "البعثة الإيطالية للتنقيب وصلت الى محافظة ذي قار للمباشرة بالموسم الجديد في تل زرغل الاثري".

وأضاف ان "البعثة الإيطالية والمكونه من 8 افراد كوجبة أولى وصلت الى مدينة الناصرية وباشرت اعمالها في التنقيب في موسمها الرابع بموقع تل زرغل الاثري بقرية ال نايف بقضاء الدواية شمال شرقي محافظة ذي قار".

واكد ان "البعثة الإيطالية يرافقها فريق من اثار ذي قار لتلبية كافة الاحتياجات اللازمة لها"، موضحاً ان "البعثة اكتشفت مباني يعتقد انها حكومية تعود للعصر السومري بالإضافة اختام واحجار".

وبشأن عمليات التنقيب الجارية في البلاد، اعلن رئيس هيئة الاثار والتراث ليث مجيد حسين، في وقت سابق من اليوم الاثنين، عن وصول البعثة الامريكية برئاسة الدكتورة هولي بتمن إلى محافظة ذي قار للعمل في تلول الهباء مدينة لكش، مؤكدا ان الفرق التنقيبية الاجنبية بدأت بالوصل الى الوركاء واريدو ونينوى.

وقال شامل رميض مفتش اثار وتراث ذي قار، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "موقع تلول الهباء (لكش قديما) يشكل مساحه تزيد على 600 هكتار، احد اكبر مواقع جنوب بلاد الرافدين، التي تم الاستقرار فيه منذ الالف الخامس قبل الميلاد والى منتصف الالف الثاني قبل الميلاد".

وأشار رميض الى أن "اعمال التنقيب بدات في هذه المدينة منذ عام 1968، واستمرت لفترات متقطعة الى عام 1990"، مبيناً أنه "خلال هذه الفترة اظهرت اعمال التنقيب ابنية ضخمة كالمعابد والدور السكنية واعداد كبيرة من اللقى الفنية ذات القيمة الحضارية والفنية العالية، بالاضافة الى مجموع كبيرة من الاختام ذات الحرفية العالية".

وتابع أن "هذه العمائر واللقى اشارت الى العمق الحضاري الكبير وازدهار هذا المستقر خلال فترات فجر السلالات، ومن خلال استناف اعمال التنقيب والمسح المتطور في مدينة لكش التي بدات من عام 2019 والمستمرة لحد الان"، لافتاً الى أنه "تم العثور على منطقة صناعية مهمة جدا من حيث النتائج العلمية التي من شانها ان تضيف الى معلوماتنا عن المناطق الحرفية في مدن العراق القديم وخصوصا خلال الالف الثالث قبل الميلاد".

يذكر ان جامعة بنسلفانيا في هذا الموقع ومتحفها اتخذت اتجاهات مختلفة في البحث العلمي اضافة الى اعمال التنقيب والمسح الاساسية، هناك ايضا استقراء للمشهد الارضي العام والتحليلات الجغرافية المكانية بالاضافة الى الفحص الجيولوجي الذي من شانه ان يكشف عن نتائج مهمة فيما يتعلق بمسالة امتداد راس الخليج القديم. حاليا اعمال البحث والتقصي في هذا الموقع مستمرة بقيادة مجموعة من الاساتذة والباحثين ذات التخصصات المختلفة ضمن دراسات وادي الرافدين.