آخر الأخبار
بسبب ملفين.. باحث: زيارة السوداني لواشنطن لا تختلف عن زيارات رؤساء الوزراء السابقين كونكريت وأسلاك شائكة مع سوريا وإيران.. لماذا يقتصر تأمين حدود العراق على 2 من أصل 5 جيران؟ السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل "فلاي دبي" تعيد تشغيل رحلاتها بالكامل بعد سيول استمرت لأيام في الإمارات

فاتورة رواتب الموظفين والرعاية ارتفعت اكثر من ربع تريليون دينار إضافي شهريًا مقارنة بـ2019

اقتصاد | 21-10-2022, 20:43 |

+A -A

بغداداليوم-بغداد

كشفت بيانات أعدتها مؤسسة عراق المستقبل عن نمو الالتزامات الحكومية تجاه رواتب الموظفين والرعاية الاجتماعية، حيث اضفيت اكثر من 300 مليار دينار يتوجب على الحكومة دفعها شهريًا مقارنة بعام 2019.

يقول رئيس المؤسسة منار العبيدي في إيضاح اطلعت عليه (بغداد اليوم)، إن "الرواتب الحكومية نمت بمقدار 7.58% مقارنة مع الرواتب الحكومية في 2019 ولتبلغ معدل الرواتب الشهرية بمقدار 3.64 ترليون دينار عراقي"، مايعني أن فاتورة الرواتب زادت 276 مليار دينار شهريًا.

اما رواتب الرعاية الاجتماعية، فقد نمت 16.55% مقارنة بـ2019، ليصبح معدل رواتب الرعاية الاجتماعية شهريًا 1.9 تريليون دينار، بحسب العبيدي، مايعني اضافة قرابة 32 مليار دينار اضافية شهريًا مقارنة بـ2019.

بالمجمل، فأن أكثر من 300 مليار دينار (اكثر من ربع تريليون دينار عراقي) أضيفت الى التزامات الحكومة شهريًا مقارنة بعام 2019.

ويضيف العبيدي أنه "بالمقابل انخفضت الايرادات غير النفطية للدولة العراقية بواقع 3% مقارنة مع 2019 لتبلغ معدل الايرادات غير النفطية الشهرية فقط 674 مليار دينار عراقي"، مشيرا الى انه "جرت العادة عندما تقوم إدارة اي شركة برفع رواتب موظفيها مع تراجع ايراداتها فان مجلس الادارة سيقوم مباشرة باقالة الادارة التنفيذية فورا لفشلها في ادارة الشركة فهل ينطبق هذا المثال على العراق ان اردنا اعتباره شركة؟".

وأوضح أنه "لو فرضنا أن العراق كان بلا نفط فأن مقدار عجز الحكومة (اذا ما اعتبرنا ان الحكومة تصرف رواتب فقط دون اية مصاريف اخرى) سيكون 5 ترليون دينار عراقي شهريا".