آخر الأخبار
قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي

20 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي.. حجم التبادل التجاري العراقي التركي

اقتصاد | 21-10-2022, 12:17 |

+A -A

بغداد اليوم _ السليمانية

ذكر رئيس الحكومة المحلية في محافظة السليمانية هفال أبو بكر، اليوم الجمعة، أن دولة تركيا تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري مع إقليم كردستان وباقي مناطق العراق إلى 20 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي.

وقال أبو بكر في كلمة ألقاها خلال أعمال قمة التجارة والاستثمار بين تركيا وإقليم كردستان المنعقدة في مدينة مرسين التركية وتابعتها (بغداد اليوم)، إنه "في السنوات الماضية تعززت العلاقات التجارية بين الإقليم وتركيا"، مردفاً بالقول "بما يتعلق بمحافظة السليمانية فإنه في الأعوام الخمسة الماضية تمكنا من توسيع حجم التبادل التجاري بين الجانبين وان نستقدم أكبر عدد من الشركات الى المحافظة بالتعاون مع التجار المحليين".

وأضاف أن "دولة تركيا تعمل على زيادة حجم التبادل التجاري مع الإقليم وباقي مناطق ومدن العراق الى 20 مليار دولار مع حلول نهاية العام 2022"، مبيناً أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 11 مليار دولار لغاية شهر تموز/يوليو الماضي.

كما أشار ابو بكر إلى أنه "تم شراء 8 آلاف وحدة سكنية في تركيا من قبل السكان في الإقليم وباقي محافظات العراق"، مؤكداً أن "أعداد السائحين العراقيين الوافدين على تركيا ارتفع بنسبة كبيرة جدا".

بدوره قال وزير ادارة ملف شؤون المكونات في اقليم كردستان آيدن معروف في كلمة له خلال القمة، إن "العلاقات بين اقليم كردستان وتركيا وصلت إلى مستوى جيد جدا وهي سائرة نحو المزيد من التطور والقوة"، مؤكداً أن "هذا يصب في مصلحة المواطنين والمنطقة بأسرها".

وقال ايضاً إن "اقليم كردستان من الناحية السياسية والامنية لديه استقرار جيد جداً ومنها ندعو التجار والمستثمرين في تركيا الى زيارة الإقليم والمساهمة في النشاطات والفعاليات التجارية".