آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات شنيشل: لا انوي الاستقالة والمرحلة المقبلة أصعب

احصائية ’صادمة’.. (بغداد اليوم) تفتح ملف العنف الاسري في ديالى

محليات | 12-10-2022, 15:06 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 اعلنت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الاربعاء، تسجيل اكثر من 100 حالة عنف اسرية في ديالى شهريا.

وقال مدير مفوضية حقوق الانسان بديالى صلاح مهدي لـ (بغداد اليوم)،ان" ديالى تشهد تصاعدا ملحوظا في وتيرة العنف الاسري خاصة خلال السنوات الاخيرة"، مؤكدا ان "الاحصائيات المتوفرة لدينا تؤكد تسجيل اكثر من 100 حالة شهريا ".

وأضاف ان" الجزء الاكبر من حالات العنف الاسري لا تسجل رسميا لأسباب متعددة بعضها يتعلق بالجهل القوانين والحقوق خاصة للنساء والاطفال والبعض يعتقد بانه ياتي في اطار التأديب"، لافتا الى انه "تم تسجيل حالات عنف ضد الرجال اي الاجداد والاباء والابناء ولأسباب متعددة".

واشار الى ان" اهم الاسباب في تصاعد العنف الاسري هو الادمان على المخدرات او الكحول بالإضافة الى ضغوطات البطالة والفقر التي تقود لضغوط نفسية حادة تنتهي بالعنف الذي لا يقف عند النساء بل يصل الى الاطفال في بعض الاحيان".

وأعلنت الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية، في شهر حزيران الماضي، عن إيقاف 14 حالة ابتزاز إلكتروني وعنف أسري في عدة محافظات، حيث أوقفت مفارز الشرطة المجتمعية 9 حالات ابتزاز إلكتروني و6 حالات عنف أسري في 8 محافظات خلال الـ 72.

كما تمكنت مفارز الشرطة من إيقاف 5 حالات تعنيف ضد نساء وأطفال، مشيرة إلى اتخاذ الشرطة المجتمعية الإجراءات اللازمة بحق المبتزين والمعنفين بعد أن قامت بحذف محتويات الابتزاز وتأمين حسابات الضحايا، فيما أعادت الشرطة 4 فتيات هاربات إلى ذويهن، بعد أن قدمت لهن الدعم النفسي والمعنوي، واتخذت الإجراءات القانونية الرادعة بحق المعنفين.

كما سجلت وزارة الداخلية العراقية 15 ألف حالة عنف منزلي للعام 2020 فيما سجلت الوزارة 17 ألف حالة عنف أسري في عام 2017 حيث تحتل اعتداءات الرجال على زوجاتهم الأغلبية من الحالات المسجلة بواقع 9 آلاف حالة. وفي نفس الإطار كشف مجلس القضاء الأعلى عن 17 ألف حالة عنف أسري في عام 2019.