آخر الأخبار
بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد اليوم.. ثلاث مواجهات في دوري نجوم العراق تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025 العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويًا واستيراد بنحو 900 مليون دولار

دعوات اممية لتمديد اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا لعام اخر

عربي ودولي | 12-10-2022, 19:53 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

عبّرت الأمم المتحدة عن رغبتها في تمديد اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا المحدد بأربعة أشهر، لمدة عام، حيث من المقرر ان ينتهي في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأضاف المسؤول الأممي في مؤتمر صحفي في جنيف: "يجب أن يتجاوز دورة الأربع أشهر. نحن بحاجة إلى أن نراه يجدد لمدة عام".

وأضاف: "المزارعون بحاجة إلى أن يعرفوا قريبا إذا ما كان الأمر يستحق الزراعة من أجل الحصاد في العام المقبل. ولأجل هذا السبب، نحن بحاجة لنوع من اليقين بشأن عملية البحر الأسود".

في 22 يوليو/ تموز الماضي، وقّعت أوكرانيا وروسيا، في إسطنبول، اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

وينص الاتفاق على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ؛ على أن تعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.

وكانت عمليات الشحن من الموانئ الأوكرانية قد توقفت مع انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس في 24 فبراير/ شباط الماضي.