آخر الأخبار
نهائيات أمم آسيا.. الأولمبي العراقي يواجه نظيره الطاجيكي اليوم إيران تستأنف الرحلات الجوية بعد احداث أصفهان (فيديو) امطار وغبار.. إيضاح مفصّل بطقس العراق خلال الايام المقبلة وزير إسرائيلي يسخر من هجوم أصفهان ويصفه بـ"فزاعة" ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو)

استمرار الأحداث دموية بزهدان الإيرانية.. وعقوبات أمريكية ضد 7 مسؤولين

عربي ودولي | 7-10-2022, 21:42 |

+A -A

 بغداد اليوم-بغداد

اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنيستي)، الخميس، قوات الأمن الإيرانية، بقتل 82 شخصا على الأقل في المظاهرات التي اندلعت بمدينة زهدان التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان.

 

ورجحت "أمنيستي" أن تكون حصيلة قتلى أحداث زهدان أعلى من المعلن عنه، بعد جمع الأدلة من النشطاء وعائلات الضحايا وشهود العيان ومقاطع الفيديو وصور الاحتجاجات.

وذكرت المنظمة أن 66 شخصا على الأقل، بينهم أطفال، قُتلوا في 30 أيلول/ سبتمبر في الواقعة التي أصبحت معروفة لدى الإيرانيين باسم "جمعة الدماء".

 

 

وألقت وسائل إعلام حكومية باللوم على من وصفتهم بـ"الإرهابيين" المسلحين، بأحداث العنف التي شهدها قسم الشرطة دون أن تحدد مجموعة بعينها، وقد أسفرت الأحداث عن مقتل 6 عناصر أمنية بمن فيهم عناصر من الباسيج، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) الأربعاء.

 

 

وقال منظم حملة النشطاء البلوش في زاهدان، عبدالله عارف، إن السكان المحليين تظاهروا بسبب حادثة اغتصاب مزعومة لفتاة بلوشية من رجل شرطة، حين بدأت القوات الأمنية بإطلاق الرصاص الحي على المحتجين ما دفع المتظاهرين لإضرام النار في قسم شرطة.

 

 

وأمر الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، وزير الداخلية أحمد وحيدي بالسفر إلى المنطقة لإجراء تحقيق فيما جرى، وفقا لـ"إرنا."

 

وقال وحيدي من زاهدان الخميس: "لقد قوبلنا بحجم كبير من الخراب من جانب المخربين في زاهدان، استهدفوا وحدة وسلام وراحة البلوش وغير البلوش في المنطقة"، وفق قوله.

في سياق آخر، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على 7 من كبار المسؤولين الإيرانيين اتهمتهم بالقيام بدور رئيسي في "القمع العنيف" للاحتجاجات التي تشهدها إيران على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني.

 

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، أن من بين المستهدفين بالعقوبات وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي الذي وصفته بأنه "أداة النظام الرئيسية في عملية القمع" ووزير الاتصالات عيسى زارع بور الذي قالت إنه "المسؤول عن المحاولة المخزية لتعطيل الإنترنت".

 

وشملت العقوبات أيضا مسؤولين كبارا في الأجهزة الأمنية تم تجميد أصولهم في الولايات المتحدة، وتقييد وصولهم إلى النظام المالي الدولي.

 

وقال براين نيلسون نائب وزيرة الخزانة في البيان، إن الولايات المتحدة "تدين حجب الحكومة الإيرانية للإنترنت والقمع العنيف للاحتجاجات السلمية ولن تتردد في استهداف من يوجهون ويدعمون هذه الخطوات".