آخر الأخبار
التجارة تعمل على زيادة مفردات التموينية لفئة وحجبها عن أخرى الاتصالات النيابية تهدد شركات الانترنت في حال عدم تخفيض الاشتراكات الشهرية إيران تنشئ محطة نووية قرب الحدود العراقية - عاجل هل تلجأ بغداد إلى واشنطن لردع انتهاكات أنقرة؟ توجيهات للسوداني من مشروع مستشفى تكريت التعليمي

خبير طاقة ينتقد الربط الكهربائي بين العراق والاردن: كلفة عالية وتجهيز قليل

اقتصاد | 6-10-2022, 12:46 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

انتقد الخبير القانوني في شؤون الطاقة صلاح الموسوي، اليوم الخميس، الربط العراقي- الأردني، مؤكدا انه لن يسد حاجة العراق من الطاقة.

وقال الموسوي لـ(بغداد اليوم)، إن "الربط الكهربائي مع الاردن لن يساهم باستغناء العراق عن الغاز والطاقة المستوردة من ايران لأنه قد يصل في اعلى حالته الى 500 ميكا واط وهذه سعات تعتبر قليلة جداً".

واضاف، أن "كلفة مشروع الربط الكهربائي عالية جداً مقابل ذلك فإن كمية الطاقة المنقولة قليلة جداً حيث سيتحمل العراق كمية هدر بمليارات الدولارات".

وتابع الموسوي، أن "الربط مع دول الجوار بمجمله هو مشروع غير ناجح وغير مجدي مقارنة بما تنتجه وزارة الكهرباء الذي يصل انتاجها الى 25 الف ميكا واط مقابل ما يصل الى العراق من الخط التركي على سبيل المثال بمقدار 300 ميكا واط حيث ان هذه النسبة لا تساوي 1% من انتاج وزارة الكهرباء وكذلك بالنسبة للربط مع السعودية والاردن ومصر".

وأشار الموسوي، ان "هذه المشاريع تدل على كمية جهل وتخلف في مجال ادارة الطاقة من قبل رئيس الوزراء وبعض الوزراء "مبيناً أن "الحل الأمثل هو انشاء محطات كهرباء داخل العراق والاستثمار في مجال الغاز الطبيعي الذي يوجد بكميات كبيرة في العراق".

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن الربط الكهربائي العراقي-الأردني، هو انعكاس وترجمة حقيقية لسياسة الانفتاح، وذلك خلال انطلاق اعمال المشروع.

وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "وضع رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، ورئيس الوزراء الأردني السيد بشر هاني الخصاونة، اليوم الخميس، حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني".

وأشار الكاظمي بحسب البيان الى أن "المشروع من شأنه أن يؤمّن مسار تبادل الطاقة بين العراق والأردن، وهو انعكاس وترجمة حقيقية لسياسة الانفتاح والتعاون التي اعتمدتها هذه الحكومة".

ومع انطلاق المشروع أوضح البيان أنه "عقد الجانبان لقاءً ثنائياً جرى خلاله التباحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية، وتنمية التعاون الإقليمي في ضوء قمة بغداد الثلاثية، التي شارك فيها قادة الأردن، ومصر، والعراق.

وأضاف أنه "شهد اللقاء البحث في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين وإدخالها حيز التنفيذ، ولاسيما في مجالات الربط الكهربائي، والزراعة، والنقل، والأمن الغذائي، وفي مجال العلاقات المالية والمصرفية، وتطوير البنى التحتية لها".

وتابع البيان أنه "أعرب الجانبان عن حرص حكومتي العراق والأردن على تطوير آليات العمل الثنائية، وبما يتكامل مع أفق العمل الإقليمي والتنمية المستدامة، فضلاً عن جهود التحضير للقمة الثلاثية المقبلة، والملفات السياسية، والاقتصادية، والأمنية التي ستعالجها".

ووصل رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، الى الحدود العراقية الأردنية لوضع حجر الأساس للمشروع.

وأفاد بيان المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، بأن "رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، يصل إلى الحدود العراقية - الأردنية لوضع حجر الأساس مع رئيس مجلس الوزراء الأردني السيد بشر هاني الخصاونة، لمشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني، وإعلان إطلاق العمل به".