آخر الأخبار
قائد في الحرس الثوري: كردستان العراق سيدفع الثمن حين نواجه الأميركيين لجنة العلاقات الخارجية تتوعد بملاحقة الجوازات الدبلوماسية وسحبها من "غير المستحقين" البرازيل ترافق سويسرا إلى دور ثمن النهائي الحرس الثوري يسلّم كردستان قائمة بالمطلوبين "على وجه السرعة" استعدادًا لزيارة السوداني.. صلاح الدين "تسابق الزمن" بحملة إعمار في وقت متأخر من الليل

اقليم كردستان يعلن خطة لتخفيف أحكام الإعدام ويضع شروطا لها

سياسة | 6-10-2022, 11:16 |

+A -A

بغداد اليوم _ اربيل

أعلن منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري، اليوم الخميس، أن السلطات القضائية في الإقليم تعمل على التخفيف من أحكام الإعدام وعدم تنفيذ معظمها إلا بشروط.

وقال زيباري كلمة له بمؤتمر بمناسبة مرور عام على تنفيذ مشروع خطة إقليم كردستان لحقوق الإنسان تابعتها (بغداد اليوم)، إن "تطبيق هذه الخطة سيتم تطبيقها من العام 2021 – 2025"، مبيناً "ارشفنا أكثر من 9000 وثيقة من بينهم 3500 وثيقة تتعلق بالايزيديين".

وأستطرد بالقول إن "أحكام الإعدام يجب أن تكون بشروط في كردستان"، مشيراً إلى أن "هذه الأحكام قد خففت إلى المؤبد وأن معظمها تصدر ولا تنفذ".

وتابع زيباري بالقول "إننا سننفذ الكثير من المواضيع التي تتعلق في التوعية خاصة في مجال الدراسة والتربية والتعليم".

ونوه إلى أنه "قمنا بالتفريق بين المتاجر بالمخدرات والمتعاطين لهذه المواد، وان هناك ثلاثة قوانين تتعلق بإطار هذه الخطة نتمنى ان يقوم برلمان كردستان بتشريعها في أقرب وقت".