آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

اجماع شبه دولي على فرض عقوبات على ايران.. نتيجة "قمع" المحتجين فيها

عربي ودولي | 4-10-2022, 10:16 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعات

اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الاثنين، ان الولايات المتحدة ستفرض تكاليف إضافية هذا الأسبوع على الإيرانيين المسؤولين عن أعمال العنف ضد المتظاهرين، الذين يحتجون على الحكومة الإيرانية بعد وفاة مهسا أميني.

وقال بايدن في بيان تابعته (بغداد اليوم) عبر وكالات إخبارية دولية، إنه "قلق للغاية بشأن التقارير التي تتحدث عن الحملة العنيفة المكثفة على المتظاهرين السلميين في إيران"، متعهدا برد سريع.

وأضاف "ستفرض الولايات المتحدة هذا الأسبوع تكاليف إضافية على مرتكبي أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين. وسنواصل محاسبة المسؤولين الإيرانيين، ودعم حقوق الإيرانيين في الاحتجاج بحرية".

وكانت وكالة رويترز الدولية، قد نقلت عن مصدر في وزارة الخارجية الألمانية أمس الاثنين أن ألمانيا وفرنسا والدانمارك وإسبانيا وإيطاليا والتشيك قدمت 16 اقتراحا بفرض عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي على إيران بسبب حملتها العنيفة على الاحتجاجات المتعلقة بحقوق المرأة.

وستستهدف الإجراءات المقترحة أشخاصا ومؤسسات مسؤولة أساسا عن قمع الاحتجاجات، التي اندلعت في أنحاء إيران بعد وفاة أميني (22 عاما) عقب احتجازها لدى الشرطة.

من جانبها، قالت الحكومة الكندية إنها فرضت عقوبات جديدة على إيران أمس الاثنين بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

وقالت الحكومة الكندية في بيان إن "هذه العقوبات رد على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتُكبت في إيران، ومن بينها القمع الممنهج للنساء، خاصة الأفعال الشائنة المُرتكبة من قبل ما يسمى "شرطة الإرشاد" في إيران، والتي أدت إلى وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها لديهم".

كما قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني بشأن قمع الاحتجاجات في بلده، التي بدأت بعد مقتل أميني، بحسب وكالات إخبارية دولية.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي "العنف الذي يتعرض له المحتجون في إيران على يد قوات الأمن صادم حقا".

يشار إلى أن ما يسمى "شرطة الإرشاد" كانت قد ألقت القبض على أميني يوم 13 سبتمبر/أيلول الماضي في طهران بسبب ارتدائها "ملابس غير مناسبة"، حسب السلطات، وتوفيت بعد 3 أيام في المستشفى بعد إصابتها بإغماء. وتقول أسرتها إنها تعرضت لضرب أفضى إلى موتها في الحجز، في حين تنفي الشرطة الإيرانية تلك المزاعم، وتقول إنها ماتت إثر إصابتها بنوبة قلبية.