آخر الأخبار
قراءة لتصريح السوداني.. ماذا يعني تحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات؟-عاجل خشية أن "يزعل".. نواب "يتهربون" من التوقيع لاستضافة السوداني في البرلمان جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة ضغط دولي لتأجيل انتخابات كردستان.. ماذا يعني إجراء الاقتراع بغياب البارتي؟-عاجل مذكرة نيابية.. حلّان كانا أمام المحكمة الاتحادية بدل إبعاد المكونات عن انتخابات كردستان

سومو توضح بشأن شحنة النفط الاسود الملوثة

اقتصاد | 22-09-2022, 15:25 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أصدرت شركة تسويق النفط "سومو"، اليوم الخميس، توضيحاً بشأن شحنة النفط الأسود.

وقالت الشركة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "رداً على ما تم تداوله من قبل بعض وسائل الاعلام حول تصدير شحنة ملوثة من النفط الاسود، فإنها اتخذت الاجراءات القانونية بحق الناقلين في وقت سابق، وتم تحميلهم المسؤولية الكاملة عن عملية تلوث المنتوج، ولمخالفتهم لبنود العقود المبرمة مع الشركة".

واكدت على "استمرار عمليات تصدير النفط الاسود وفق المواصفات المطلوبة والآليات المتبعة"، مشيرة الى ان "الشركة لم تتعرض الى خسائر مالية جراء ذلك، وان تعاملاتها تحظى بالثقة مع الجهات المتعاقدة".

وناشدت سومو، "وسائل الاعلام بالتعاطي المهني والوطني مع الاخبار التي تتعلق بالقطاع النفطي، وتجنب الإساءة للشركات الوطنية بقصد او بغيره".

وكشفت وكالة رويترز، يوم امس الأربعاء، قيام شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ببيع شحنة من زيت الوقود ملوثة بمادة تنظيف كيماوية خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت ثلاثة مصادر تجارية بحسب وكالة رويترز وتابعتها (بغداد اليوم)، إن "الأمر يتعلق بشحنة تتراوح بين 600 ألف و 700 ألف طن من زيت الوقود عالي الكبريت تم توريدها لزبائن سومو".

وأضافت أن "الشحنة تحتوي على مركبات عضوية مكلورة تتراوح بين 90 و 130 جزءا في المليون".