آخر الأخبار
وزارة التربية تكلف مُتحدثاً باسمها أجور قليلة وأجواء مخيفة.. قصص متنوعة وغريبة عن السوريين في أربيل خليط من البكتيريا والفيروسات يرمى في الأنهر.. دهاليز مخلفات المؤسسات الصحية في العراق طقس الثلاثاء: ضباب كثيف وأمطار في 6 مدن عراقية مخاطبة من البرلمان للحكومة تخص قانون موازنة 2023

سياسي كردي يؤشر ’عواقب وخيمة’ جرّاء ’تحدي’ اربيل للقضاء في تصدير النفط

اقتصاد | 20-09-2022, 13:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد السياسي الكردي لطيف الشيخ، اليوم الثلاثاء، على أن إصرار حكومة كردستان على تصدير الغاز إلى أوروبا سيضر بالإقليم.

وقال الشيخ لـ(بغداد اليوم)، إن "هذا القرار فيه تحد كبير للحكومة الاتحادية والقضاء الذي أقر بعدم دستورية تصدير نفط الإقليم وثرواته".

وأضاف أن "الحل الأمثل لمشاكل إقليم كردستان تتمثل بتسليم النفط والغاز للحكومة الاتحادية، وهي من تدير الملف النفطي، لأن تحدي القضاء سيكون له عواقب وخيمة".

وفي الثامن والعشرين آذار من هذا العام، أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، أن الإقليم سيبدأ بتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا قريبا.

وقال خلال كلمة له في مؤتمر الطاقة العالمي الذي اقيم في الإمارات، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "تنمية واستثمار الطاقة جسد أولوية استراتيجية لدى حكومة إقليم كردستان"، مشيرا إلى أن "أمام حكومة إقليم كردستان الفرصة لتوفير الطاقة للأسواق المحلية والعالمية، ونحن مصممون على تحويل كردستان إلى مركز للطاقة في منطقتنا".

وتابع بارزاني: "نواصل الاستثمار في المزيد من محطات الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة لضمان مستقبلنا. وفي الوقت نفسه، نواصل تطوير إمكانات التصدير، وأنا واثق من أن كردستان ستصبح قريبا مصدرا مهما للطاقة للطلب المتزايد في العالم".

وأضاف: "سنصبح مصدرا للغاز إلى بقية العراق وتركيا وأوروبا في المستقبل القريب، وسنساعد في تلبية احتياجاتهم من أمن الطاقة. ولدينا بالفعل قدرة نفطية تصديرية، تعمل كشريان حياة اقتصادي أساسي لنا ومورد محتمل حيوي لشركائنا".