آخر الأخبار
العراق والناتو يشددان على تطوير القدرات التدريبية لوزارة الداخلية ⁧‫نيجيرفان بارزاني‬⁩ يصل إلى ⁧‫بغداد المباشرة بتحديـد موقـع إنشـاء مدينـة صناعيـة فـي ميسـان النزاهة تعلن نتائج استبانتها لقياس مدركات الرشوة في دوائر التقاعد نيجيرفان بارزاني يتوجه الى بغداد لاكمال لقاءات القوى السياسية

لا جلسة بلا حسم الاجتماع الثلاثي مع الصدر.. والانسداد في طور الحلحلة

سياسة | 19-09-2022, 12:23 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق مقرر البرلمان، غريب عسكر، اليوم الاثنين، على انباء عقد جلسة نيابية قريبا، مؤكدا عدم امكانية ذلك ما لم يحسم الوفد الثلاثي زيارته الى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وقال عسكر، لـ (بغداد اليوم)، إن "البرلمان لن يعقد اي جلسة له اعتيادية او تخص انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء ما لم يحسم الوفد الثلاثي لقائه بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في الاسبوع الحالي او المقبل في لقاء مرتقب سيجمع تلك الأطراف في الحنانة".

واضاف، أن "هيئة الرئاسة استلمت تواقيع النواب لعقد جلسة اعتيادية وليس عقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية"، مستدركا قوله "لكن الاسبوع الحالي لن يشهد عقدها حيث سيتوجه العامري والبارزاني والحلبوسي للقاء الصدر هذا الاسبوع او المقبل".

واشار عسكر، الى أنه "بعد اللقاء سيتم الاتفاق على تشكيل الحكومة واختيار برنامج حكومي يلبي طموح ابناء الشعب العراقي"، معتبرا ان "المرحلة المقبلة مهمة للوصول الى تفاهمات بشأن انهاء الانسداد السياسي والاسراع بتشكيل الحكومة المقبلة".

وفي وقت سابق، كشف النائب محمد قتيبة البياتي، عن حقيقة مسودة تواقيع طلب اعادة جلسات مجلس النواب
وقال البياتي لـ( بغداد اليوم)، إن" لغاية الان لم تصل أي مسودة تحمل تواقيع نواب لاعادة جلسات مجلس النواب اللى رئاسة المجلس ولايوجد اتفاق او دعوة رسمية بهذا المسار وفق المعلومات".
واضاف البياتي، انه"من الصعب التكهن بموعد عقد اولى جلسات مجلس النواب بالوقت الراهن بعد الاحداث الاخيرة"، مستدركا قوله "لكن كل المؤشرات تدلل بانه يحتاج بعض الوقت من اجل الوصول الى مرحلة التوافق على هذه الخطوة".

واكد ان "الحديث عن احتمالية عقد اعادة الجلسات نهاية ايلول او بعده سابق لاوانة".

وعلى صعيد متصل، أكد عضو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني فائق يزيدي، أن الحزب الديمقراطي ما يزال يحاول الحصول على منصب رئاسة الجمهورية.
وقال يزيدي، لـ (بغداد اليوم)، إن "الحزب الديموقراطي يحاول الحصول على مكاسب بعد ان خرج خالي الوفاض بعد انسحاب التيار الصدري من العملية السياسية".
واضاف انه "من المرجح ان يذهب الكرد بمرشحين الى البرلمان في الجلسة التي ستعقد لاختيار رئيس الجمهورية".

من جهته، قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر أيمينكي إن "الأيام القليلة المقبلة ستشهد مفاجأة في شأن مرشح منصب رئيس الجمهورية"، مشيراً إلى أن "الحزب الديمقراطي لا يقاتل بحثاً عن مناصب وإنما من أجل القضية الكردية".
وكشف أيمينكي في حديث تلفزيوني وتابعته (بغداد اليوم)، عن تفاهم جيد بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني حول الوضع في العراق، لا سيما في ما يتعلق بطرح مرشح الأكراد لمنصب رئيس الجمهورية، مشيراً إلى أن قيادة الحزبين الكرديين الرئيسين ترى أن الوضع العراقي ليس في مستوى يجعلهما يدخلان في صراعات بسبب المنصب.

 .