آخر الأخبار
بالاشتراك مع نائب سابق.. النزاهة تستقدم نائباً حالياً تسلم 750 الف دولار لإمتناعه عن عمله الرقابي الكهرباء والدولار.. أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي للسوداني كتلة صادقون بمناسبة تخفيض الدولار: تبًا للكاظمي والبعثية المرور توجه دعوة لاصحاب المركبات الحمل معلنًا دعمه للخطوة.. العزم يستعرض 3 إيجابيات لتخفيض الدولار

الكشف عن المزايا المالية للعراق بعد ارتفاع احتياطه النقدي والذهبي

اقتصاد | 11-09-2022, 22:52 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف الخبير الاقتصادي نبيل جعفر، الأحد، عن أهم المزايا المالية للعراق بعد ارتفاع رصيده النقدي من العملة الصعبة والذهب، مبينا ان الاعتمادات الاقتصادية ستزيد مدتها لعام ونصف العام
 وقال جعفر في حديث لـ (بغداد اليوم) ان " الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي وصلت إلى أكثر من 85 مليار دولار وهو أعلى مستوى حقّقه البنك المركزي منذ عام 2003 ".
 واضاف ان "احتياطيات الذهب كذلك هي الاخرى زادت إلى 130 طنًا بقيمة 7 مليار دولار حيث ساهمت تلك المبالغ إلى زيادة الاحتياطي لدى البنك". .
واشار  الى ان "الزيادة في الاحتياطي سيساهم في دعم البنك لسعر صرف الدينار إضافة إلى أنه امر إيجابي سيساهم في توفير الاعتمادات المستندية للاستيرادات لمدة تزيد عن سنة ونصف".
 وتابع جعفر ان "زيادة احتياطي البنك لايعني السماح للحكومة بزيادة المصروفات الخاصة بها  كون المبالغ ملك للبنك وليس ملك للحكومة ".
واعلن البنك المركزي قبل قليل ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى أكثر من 85 مليار دولار بسبب ارتفاع إيرادات العراق النفطية.