آخر الأخبار
المركزي يخصص خطاً ساخناً لاستقبال شكاوى المواطنين واستفساراتهم بشأن الدولار تحذير عراقي من تسريبات خطيرة لهروب "قيادات داعشية" في سوريا هزة ارضية ارتدادية جديدة في تركيا بالاشتراك مع نائب سابق.. النزاهة تستقدم نائباً حالياً تسلم 750 الف دولار لإمتناعه عن عمله الرقابي الكهرباء والدولار.. أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي للسوداني

الأوروبيون يسعون إلى توحيد مواقفهم في مواجهة ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء

اقتصاد | 9-09-2022, 10:12 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

سيحاول وزراء الطاقة الأوروبيون اليوم الاتفاق على سلسلة من الإجراءات الطارئة لوقف ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية . 

وتحت ضغوط كبيرة، قدمت المفوضية الأوروبية إلى الدول ال27 في الاتحاد مجموعة من الآليات على أمل التوصل الأسبوع المقبل إلى نص يلقى توافقا كافيا بدرجة تسمح بإقراره بسرعة.

وتلقى فكرة مصادرة الأرباح الفائقة من الطاقة النووية والطاقات المتجددة لإعادة توزيعها، ترحيبا لكن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي منقسمة جدا بشأن تحديد سقف لأسعار الغاز الروسي.
ومحور المناقشات هو الخلل في سوق الكهرباء الأوروبية حيث يرتبط سعر الجملة بسعر تكلفة آخر محطة طاقة تم تشغيلها لتلبية الطلب - وهي محطة تعمل بالغاز في أغلب الأحيان.
و تقترح المفوضية تحديد سقف لإيرادات مشغلي الطاقة النووية والمتجددة (طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهرومائية وغيرها) الذين يبيعون الكهرباء بسعر أعلى بكثير من تكاليف إنتاجهم بحسب الفرنسية.
يمكن أن تنتزع الدول الفارق بين هذا السقف  وسعر السوق لإعادة توزيع هذه "الأرباح الفائقة" على الأسر والشركات الهشة.
وقال دبلوماسي أوروبي إن "الفكرة لقيت تأييدا كبيرا من الدول. بعد ذلك، الشيطان يكمن في التفاصيل، يجب تحديد السقف". وكانت برلين وباريس طالبتا ب"آلية مساهمة" من هذا النوع.