آخر الأخبار
الصحة تطلق الاستمارة الإلكترونية الخاصة ببيانات خريجي الجامعات والمعاهد بعد أن أهلكه نقل معدات ميناء الفاو.. حصد الأرواح مستمر بطريق "فاو-بصرة" بغداد اليوم تحسم جدل قصة اهداء "تمثال بابلي" إلى مسؤول ايراني - عاجل بحضور السوداني.. الإطار التنسيقي يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة اخر التطورات قلق يغزو العراقيين.. كميات هائلة من الـ25 ألف المزورة تنتشر في الأسواق

اكتشاف كوكبين أحدهما قد يكون مناسبا للحياة

علوم و تكنولوجيا | 8-09-2022, 22:02 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلن باحثون من جامعة لييج البلجيكية، امس الأربعاء، اكتشاف كوكبين جديدين يبعدان عن الأرض نحو 100 سنة ضوئية، أحدهما قد يكون مناسبا للحياة.

ويعتبر الكوكبان اللذان اكتشفا اعتمادا على بيانات التقطتها تلسكوبات أرضية، من فئة "الأرض الفائقة".

ورصد قمر صناعي تابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أحد هذه الكواكب الذي أطلق عليه اسم "LP 890-9b" وهو أكبر بحوالي 30 في المئة من كوكب الأرض، ويدور حول شمسه في 2.7 يوما.

ورصد العلماء كوكبا آخر أطلقوا عليه اسم "SPECULOOS-2c"، وهو أكبر من حجم الأرض بنسبة 40 في المئة، ويستغرق أكثر من 8 أيام في دورانه حول شمسه.

وقال فرانسيسكو بوزويلوس، أحد الباحثين المشاركين في الاكتشاف، إن هذا "الكوكب يمكن أن يكون مناسبا للحياة، رغم أنه يبعد حوالي 3.7 مليون ميل عن شمسه"، مشيرا إلى أن كوكبنا، الأرض، يبعد حوالي 93 مليون ميل عن الشمس، وفق تقرير نشرته شبكة راديو "أن بي أر".

وأضاف أن هذا الكوكب يدور بالقرب من شمسه بمسافة أقصر بحوالي 10 مرات من تلك الموجودة بين كوكب عطارد والشمس، إلا أن كمية الإشعاعات النجمية التي يتلقاها لا تزال منخفضة، ويمكن أن تسمح بوجود الماء على سطحه.