آخر الأخبار
شبكة أمريكية تعلن "مصير قاآني وصفي الدين" إسرائيل تستعد لتلقي "ضربة شديدة" في ذكرى أكتوبر بسلاح 3 جهات استئناف عمل مطار "مهرآباد" غربي طهران للرحلات الداخلية "رغم مطالبات تل أبيب".. الأمم المتحدة تحذر إسرائيل: تقتربون بشكل خطر من قواتنا 4 سيناريوهات لأسعار النفط مع دق طبول الحرب في المنطقة

العبادي يدعو إلى تقديم مبادرة لحل البرلمان استناداً إلى المادة 64 من الدستور

سياسة | 7-09-2022, 22:55 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

اطلق رئيس ائتلاف النصر القيادي في الاطار التنسيقي حيدر العبادي، الاربعاء، مبادرة تتضمن تشكيل حكومة ذات صلاحية كاملة تتكفل باجراء انتخابات مبكرة بعد حل مجلس النواب.

 وذكر العبادي في تغريدة على توتير تابعتها (بغداد اليوم) انه" ‏بعد قرار المحكمة الإتحادية، أدعو لتقديم مبادرة استناداً إلى المادة 64 من الدستور".

 واضاف ان" المبادرة تاتي ضمن اتفاق سياسي مجدول يشمل الانتخابات المبكرة وقوانينها ومؤسساتها، باشراف حكومة ذات صلاحيات كاملة، وحل مجلس النواب"، مبينا ان "النظام والإستقرار والسلام والتنمية أولويات وطنية عليا، وهي بصالح الجميع".

وردت المحكمة الاتحادية العليا صباح اليوم دعوى بشأن حل مجلس النواب.

وفقا للمادة 64 من الدستور العراقي

اولاً :ـ يُحل مجلس النواب، بالاغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، او طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء.

ثانياً :ـ يدعو رئيس الجمهورية، عند حل مجلس النواب، الى انتخاباتٍ عامة في البلاد خلال مدةٍ اقصاها ستون يوماً من تاريخ الحل، ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مُستقيلاً، ويواصل تصريف الامور اليومية.