آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

ماعلاقة بيان الحائري بانسحاب الصدر من العملية السياسية

سياسة | 30-08-2022, 21:50 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
أكد الخبير في الشأن العراقي علي البيدر، اليوم الثلاثاء، وجود علاقة وترابط بين انسحاب الصدر من العملية السياسية، وبين بيان المرجع الديني كاظم الحائري.
وقال البيدر في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "بيان الحائري كان اشبه بالتوبيخ وإلقاء اللائمة على الصدر وهو ما ادى الى استفزاز الصدر ولجوءه الى اتخاذ قرار بالانسحاب من العملية السياسية لإحراج ايران وإيصال رسالة بانه قادر على اشعال الحرب في العراق".
وأشار الى ان "بيان الحائري وضع الصدر على المحك حيث انه هرب من تقليد خامنئي بانسحابه من السياسة كما انه يأتي ضمن عدة استفزازات ايرانية للصدر"، مضيفا أن "هذا البيان هو القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة للصدر".
وأوضح البيدر أن "هذه الخطوة تمزج بين التوجهات العقائدية والسياسية لذلك فان الصدر قدم طرحًا برفضه لتقليد خامنئي والتقرب من إيران اكثر". 
ولفت الى ان "إيران تعمل على ان يكون لديها نفوذ اكبر في العراق والمنطقة وهو ما يرفضه الصدر".

واعلن المرجع الديني السيد كاظم الحائري، امس الاثنين التنحي عن المرجعية ودعوة اتباعه الى طاعة علي الخامنئي.

وبعد تنحي الحائري ودعوته لاتباعه باتباع خامنئي، أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي، وإغلاق المؤسسات المرتبطة بالتيار.