آخر الأخبار
مصدر يرجح الغاء قرار تكليف ابو زينب اللامي بمنصب معاون رئيس أركان الحشد - عاجل رسمياً.. الأولمبية تقرر حل إدارة نادي الزوراء وتشكيل هيئة مؤقتة 49 ألف مولدة كهرباء.. أضرار خطيرة و"ورقة توت" لعجز الدولة في توفير الطاقة بينها "أجّر وتملّك".. الفئات المشمولة بالمدن السكنية الجديدة وآليات التوزيع رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا تتأهل للدور 16 في بطولة أمم أوروبا

تكتل سياسي: المادة 142 من الدستور وراء " ازمات العراق"

سياسة | 5-08-2022, 11:51 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى
 اكد رئيس تكتل بيارق الخير محمد الخالدي، اليوم الجمعة، بان المادة 142 من الدستور وراء ازمات العراق.
وقال الخالدي في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان" ازمة العراق الحالية ما هي الا تراكمات لمرحلة ما بعد الاستفتاء على الدستور بعد 2005 الذي تضمن 40 فقرة كان لابد من اقرارها بقوانين واضحة المعالم لان تركها دون توضيح اعطى تفسيرات كثيرة لها وخلق المزيد من الازمات المتعاقبة في الصلاحيات وتداخلاتها".
واضاف الخالدي،ان" المادة 142 من الدستور العراقي اعطت فيتو للقوى السياسية من خلال امكانية اعتراض ثلثي ثلاث محافظات على اي تعديل دستوري وهذا الامر شكل عقدة كبيرة في تعديل او سن القوانين الدستورية لان اي قانون يجب ان يحظى بتوافق الاطراف الثلاث الرئيسية اي السنة والشيعة والكرد لان كل منهم لديه القدرة على استخدام الفيتو في ابطال اي تعديل او قانون دستوري".
واشار الى ان" رغم المحاولات المتكررة لسنوات طويلة في اجراء تعديلات دستورية او على الاقل حسم الفقرات المدونة بالدستور من خلال قوانين لكنها تصطدم بخلافات القوى السياسية وهذا ما قادنا لما نحن فيه الان من انسداد وازمات متفاقمة".