آخر الأخبار
صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى؟ ‏النفط تستعد لتصدير زيت الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي ايران تدعو العراق لاستخدام "العملة الوطنية" في التبادل التجاري بين البلدين السوداني يستقبل مدير فرع شركة برتيش بتروليوم (BP) النفطية في العراق

العراق يخفض معدل الإنتاج النفطي في حقل الرميلة بسبب تعقيد المشروع

اقتصاد | 29-06-2022, 19:47 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مسؤول تنفيذي في شركة بريتيش بيتروليوم البريطانية ، اليوم الاربعاء ، ان العراق قام بتخفيض معدل الإنتاج المستهدف لأكبر حقل نفط في الرميلة من 2.1 مليون برميل في اليوم الى 1.7 مليون برميل في اليوم بسبب التعقيدات المرتبطة بالمشروع . حيث أن شركتي بريتش بيتروليوم وبيتروجاينا الصينية هما المقاولان الرئيسيان.

وبحسب تقرير موقع"S&P global platts” ترجمته (بغداد اليوم)، نقلا زيد الياسري المسؤول التنفيذي في الشركة البريطانية ، إن "الرميلة تنتج حاليا حوالي 1.4 مليون برميل يوميا ، ويجري الشركاء في منظمة تشغيل الرميلة محادثات مع وزارة النفط بشأن الجدول الزمني للوصول إلى الانتاج المستهدف".

واضاف "من الواضح أنه كانت هناك مناقشات حول ما يجب أن يكون معدل استقرار الانتاج في الرميلة".

وتابع الياسري: "في البداية ، كان العقد 2.1 مليون برميل في اليوم ، ولكن بعد ذلك قررت الحكومة تقليصه نظرًا لتعقيد وعملية تطوير الحقل على مدى العمر المتبقي".

واشار التقرير الى ان"بريتش بيتروليوم و بيتروجاينا هما المقاولان الرئيسيان لشركة الرميلة تحت إشراف شركة البصرة للطاقة المحدودة ، المشروع المشترك الجديد الذي تم تشكيله العام الماضي لتمثيل مصالحهم في المجال والمساعدة في تأمين التمويل الخارجي طوال الفترة المتبقية من عقد الخدمة الفنية التي تنتهي في عام 2034.ولا تزال مؤسسة تشغيل حقل الرميلة ، والتي تضم شركة BECL ، وشركة نفط البصرة المملوكة للدولة وشركة تسويق النفط الحكومية سومو ، هي مشغل الحقل"

وقال وزير النفط العراقي احسان اسماعيل في وقت سابق ان العراق الذي تبلغ طاقته الانتاجية حاليا نحو خمسة ملايين برميل يوميا يسعى لرفع المستوى الى ثمانية ملايين برميل يوميا. لكنه أعطى جداول زمنية مختلفة للوصول إلى هذا الهدف ، الأمر الذي يتطلب اتفاقًا مع شركات النفط العالمية التي تدير أكبر حقول النفط في البلاد في جنوب العراق.

ضخ العراق 4.39 مليون برميل في اليوم في مايو ، أقل من 4.461 مليون برميل في اليوم من حصص أوبك + ، وفقًا لأحدث مسح بلاتس أجرته S&P Global Commodity Insights.

ووضح الياسري إن "الجدول الزمني لزيادة الإنتاج في الرميلة لم يتم الاتفاق عليه بعد".

ولفت : "افتراض الجدول الزمني للوصول إلى هدف الهدف سيتغير بناءً على القرار النهائي".

وذكر "متطلبات تطوير الحقل ضخمة ، أنا شخصياً أتوقع ميزانية أكبر بكثير ، حيث سيتطلب الكثير من تطوير البنية التحتية ، والمرافق الجديدة ، والأنشطة الإضافية التي تدعم إدارة المياه. إن الحقل الضخم يحتاج إلى برنامج ضخم لحقن المياه للمساعدة في الحفاظ على ضغط الخزان وزيادة إنتاجه"

وأضاف الياسري: "عمر الحقل 60-70 عامًا ، وبالتالي انخفض ضغط الخزان بشكل طبيعي ، مع إنتاج الحقل لفترة طويلة. ولإعادة الضغط على الخزان ، نحتاج إلى حقن الماء - حيث برنامج حقن الماء في الرميلة هو أحد أكبر البرامج في العالم."