آخر الأخبار
الداخلية: انطلاق حملة إعلامية للحد من التسول والاتجار بالبشر حادثة سوق القيصرية.. احتراق أكثر من 370 متجراً في اربيل صحة ديالى تكشف حجم" الشحنات السوداء" ومصدرها: تأتي من الاقليم- عاجل الدينار يتعافى.. انخفاض ملحوظ يطرأ على أسعار صرف الدولار طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة

"الخشم الأحمر" يشغل أكبر محطات الكهرباء لـ 100 عام وسط تجاهل عراقي والتوسل بايران

اقتصاد | 12-06-2022, 22:47 |

+A -A

بغداد اليوم – ديالى 
 كشف عضو لجنة الطاقة في مجلس ديالى المنحل محمد السعدي، اليوم الاحد، عن وجود احتياطي هائل في حقل المنصورية الغازي يكفي لتشغيل محطة المنصورية الكهربائية لأكثر من 100 عام، وسط توجه الحكومة لاستيراد الغاز من إيران.

وقال السعدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "الكثير من الحقائق حول حقل المنصورية الغازي شرق ديالى غير معروفة للراي العام أبرزها انه يتألف من 14 بئرا غازيا وأشهرها الخشم الأحمر".

وأضاف ان "التقديرات الموضوعة لاحتياطاته مبنية على رؤية وضعت بعد 1970 اي قبل اكثر من نصف قرن وما حدد هو بالأساس لايصل الى 10% من الاحتياطات الحقيقية لحقل هو الاكبر على مستوى العراق".

وأفاد السعدي، ان "بئر الخشم الاحمر وهو اشهر واهم بئر غازي قادر على تشغيل محطة المنصورية الغازية لإنتاج 700 ميكا واط لمدة 100 سنة وربما اكثر ما يظهر الاحتياطات الهائلة للغاز الطبيعي وبجودة عالية"، مشيرا الى ان "حقل المنصورية يمر منذ سنوات بظاهرة غريبة وهو تسرب الغاز للأجواء وهذا ما يفسر الرائحة الكريهة لمن يمر بالقرب منه".

واكد ان "استثماره لن ينهي ازمة الكهرباء في ديالى فحسب بل العراق وربما يكون بوابة اخرى لخزينة العراق في مواجهة تقلبات اسعار النفط العالمية".

وكانت وزارة الكهرباء قد جددت امس السبت، تمسكها بإمدادات الغاز الإيراني، مبينا ان وصول الغاز ينهي ازمة الطاقة في عموم البلاد خلال الصيف الجاري.

 وقال المتحدث الرسمي للوزارة احمد موسى في حديث لـ (بغداد اليوم) ان " الخطة التي رسمتها الوزارة وصول الإنتاج الى 25 ألف ميكاواط في حال استمرار تدفق الغاز الإيراني الى العراق".

 وأضاف ان " الـ25 ميكا واط كافية للايصال الطاقة بشكل مريح للمواطن خلال الصيف الجاري كون الوزارة تنتج حاليا نحو 19 الف ميكاوط".