آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

تفاصيل القمر الاصطناعي المصري الجديد و"كيفية استقباله"

منوعات | 10-06-2022, 20:09 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

نجحت مصر، في إطلاق قمر اصطناعي جديد يستخدم لأغراض بث القنوات التلفزيونية والإذاعات الفضائية، وكذلك خدمة الإنترنت بتكنولوجيا حديثة فائقة التقدم، بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الاصطناعية، أحمد أنيس.

وأشار أحمد أنيس إلى أن "جميع المستفيدين سيتقبلون ترددات قنوات القمر الجديد، دون أي حاجة لعمل تغييرات في أجهزة الاستقبال لديهم".

 

وأوضح في تصريحات تابعتها (بغداد اليوم)، أن عملية إطلاق القمر الاصطناعي الجديد، الذي يحمل اسم "نايل سات 301"، نجحت مساء الأربعاء، على متن الصاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" الأميركية، في ولاية فلوريدا.

وشدد على أن عملية الإطلاق "تمت في تمام الساعة 11 و3 دقائق مساء بتوقيت القاهرة، واستغرقت عملية انفصال جسم القمر عن الصاروخ الذي يحمله مدة 32 دقيقة، وتم استقبال أول إشارة من القمر بعد 38 دقيقة من عملية الإطلاق، مما يعني أن القمر تحت السيطرة الكاملة".

 

واستطرد: "القمر الجديد تم إطلاقه إلى مدار مغاير للمدار المصري، حيث تم إطلاقه إلى المدار 10,5 درجات غرب، بينما المدار المصري الموجود به الأقمار القديمة هو 7 درجات غرب"، مشيرا إلى أنه سيتم تجريب ترددات القمر الجديد في المدار المغاير ثم نقله للمدار المصري، "حتى لا يحدث تداخل مع القمر القديم 201".

كما كشف أن "القمر الجديد حاليا تحت سيطرة 4 محطات لتشغيل الأقمار الاصطناعية، وهي محطة في كوريا الجنوبية وأخرى في إيطاليا وثالثة في فرنسا، إلى جانب محطة النايل سات في مصر بمدينة 6 أكتوبر".

 

وشدد على أنه "بعد الانتهاء من عمليات التجريب لترددات القمر الجديد، فإن مصر ستتسلم عملية السيطرة والتشغيل الكامل له بحلول 20 يوليو المقبل".

 

وأضاف أنيس: "التخطيط لإطلاق هذا القمر بدأ منذ عام 2016، لأن المنافسة أصبحت شرسة جدا في مجال الأقمار الاصطناعية، وأصبحنا نتكبد خسائر وكان لابد أن نبحث عن استثمارات جديدة في هذا المجال".

 

وتابع: "عام 2016 توصلنا إلى توقيع اتفاقية مهمة حصلنا بموجبها على حقوق سمحت لنا بالتوسع في مجال التسويق الفضائي، وبالتالي كان لابد من تحميل هذه الحقوق على قمر جديد، ومن هنا جاءت فكرة إطلاق القمر 301".

 

وأوضح أن "القمر نايل سات 201 ينتهي عمره الافتراضي في 2028، والقمر الجديد 301 يحل محله، وكان يمكن أن ننتظر بعض الوقت، لكن للأسف الحقوق الجديدة التي حصلنا عليها لم تكن ستنتظرنا، لأن الاتحاد الدولي للاتصالات الذي ينظم هذه الأمور، حينما تحصل على حقوق جديدة فليزمك بضرورة تشغيلها في فترة زمنية محددة".