آخر الأخبار
مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم

تحالف الفتح يتحدث عن تأخير تشكيل الحكومة وتداعياتها على الاقتصاد العراقي

سياسة | 4-06-2022, 11:34 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

اعتبر القيادي في تحالف الفتح محمود الحياني، اليوم السبت، ان الاستمرار بتأخير تشكيل الحكومة يؤدي إلى تأثر العراق اقتصاديا ما يدعونا واقعا لأهمية الاسراع بإنهاء الانسداد السياسي. 

وجدد الحياني التأكيد عبر (بغداد اليوم) حول "صعوبة المضي بتشكيل حكومة أغلبية لان العملية السياسية بنيت على التوافق والدستور حدد الشراكة ايضا وبتالي بهذا التوقيت من الصعب بمكان الحديث بهذا التوقيت عن حكومة الاغلبية".

وأضاف الحياني ان "ما نريده هو ان يكون رئيس الوزراء هو من استحقاق البيت الشيعي فهو حق إلى التيار والإطار والمستقلين من المكون كحال المكونات الأخرى التي لها استحقاق اختيار الرئاسة التي تخصها وبتالي علينا ان نحتكم للواقع ونتجه كمكون للتوافق لاختيار مرشحنا لإدارة الحكومة المقبلة".

وفي الواقع السياسي، يرى مراقبون أن "الانسداد هو المسيطر على المشهد العراقي منذ 7 أشهر ولا بوادر تفيد بإمكانية تجاوزه قريبا، لكن ذلك لا يمنع من مناقشة اسم رئيس الحكومة المقبلة بين الفرقاء السياسيين"، مبينين، أن "الانسداد مصدره تحالف “إنقاذ وطن” بقيادة زعيم “التيار الصدري” مقتدى الصدر، و”الإطار التنسيقي” بقيادة زعيم “ائتلاف دولة القانون” نوري المالكي. الأول يريد حكومة أغلبية والثاني يرغبها توافقية".