آخر الأخبار
العمال الكردستاني يتوعد الجيش التركي: ردنا سيكون على الأرض- عاجل الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة لتجنب التصعيد الإقليمي.. عمان تستضيف مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار

أم الخضار بلا ترفيه.. ممثلو نصف مليون نسمة يسألون عن تريليون دينار أنفقت للسياحة ببقعة مهمة

محليات | 2-05-2022, 23:10 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص
 مع حلول الاعياد والمناسبات يتفق اهالي بعقوبة كبرى مدن ديالى والتي يصل تعداد سكانها مع النواحي المرتبطة بها الى اكثر من نصف مليون نسمة على مبدأ هجرة العيد وهي الانتقال الى بغداد او كردستان او خانقين من اجل الاحتفال وقضاء اوقات رغم ان المحافظة انفقت ترليون دينار من ميزانياتها بعد 2003 دون اي تتبلور اي مدينة سياحية قادرة على استيعاب الحاجة لوجود هكذا اماكن للاسر.


وقال غانم الشمري موظف حكومي متقاعد في بعقوبة لـ( بغداد اليوم)، ان "كل المحافظات دون استثناء هناك مشاريع سياحية بعضها حكومي والاخر قطاع خاص من اجل احتواء الاسر في الاعياد والمناسبات الا بعقوبة فالوضع بها كئيب جدا اذا تضم 2 متنزهين فقط غير قادرة على استيعاب ولو 1% من الاسر".


وأضاف الشمري، أن "ميزانية ديالى بعد 2003 وحتى الان بلغت اكثر من تريليون دينار لكن السؤال هل نجحت في بناء ولو مجمع سياحي واحد الجواب لا".


واشار الى ان "بعقوبة تضم عوامل نجاح الكثير من المواقع السياحي بالاضافى الى مدن اخرى ومنها بهرز والمقدادية ناهيك عن مواقع اثرية واخرى دينية لكن للاسف الفشل حاضر في كل شي".


اما رائد خير الله مهندس زراعي قال بان "بعقوبة في الحقيقة تفتقد اي مواقع سياحية رغم انها تتميز بكثافة سكانية كبيرة جدا والسبب سوء التخطيط من الاساس".


واضاف خيرالله، ان "السياحة يمكن ان تتطور من خلال القطاع الخاص لكن ابتعاد الاثرياء عن الاستثمار يعطي رسائل كثيرة للاسف عن صعوبات في العمل ببيئة ديالى بشكل عام بسبب التقطعات والضغوط وامور اخرى".


اما قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي فقد اثر بحاجة القضاء وكل مدن ديالى الى مناطق سياحية وترفيهية كبقية المحافظات العراقية مؤكدا بان هناك فرص استثمارية طرحت في هذا الاتجاه في بعقوبة وبقية المدن لكن انجازها يحتاج الى المزيد من الوقت".


واشار الى ان "المتنزهات في بعقوبة محدودة جدا لاتفي بالحاجة خاصة مع الاعداد الكبيرة لذا تذهب اغلب العوائل الى مناطق خانقين او كردستان  وغيرها للاحتفال بالاعياد وهذا طبعا للاسر التي لديها مقدرة مالية جيدة".