آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

ايران تعلن عن موعد تسديد الديون العراقية لها

سياسة | 30-04-2022, 15:41 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
اعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة يحيى آل اسحاق، اليوم السبت ، عن توفیر الأرضية لسداد الديون العراقية لإيران . 

ونقلت وكالة الانباء الايرانية " ايرنا "عن آل اسحاق قوله :" ستبدأ الإجراءات العادية لدفع مستحقات إيران المالية بناء على الاتفاقات التي توصل إليها البلدان، خلال الأيام المقبلة ".

واضاف :" ان زیارة وزير الكهرباء العراقي عادل كريم الى طهران جرى خلالها التباحث حول سداد الديون العراقية المستحقة الى وزارتي الطاقة والنفط الايرانيتين"، مضيفا :" ان المعاملات المستمرة بين البلدين تجري عن طريق القطاعين الخاص والعام " .

واوضح :" ان التبادلات التجارية للقطاع العام تجري في مجال الطاقة، وان القطاع یطالب العراق بمبالغ مالية بقيمة ملیار دولار، وسوف تسددها بغداد بناء علی الاتفاقات التي توصل إليها البلدان في اطار ستراتيجية البنك المركزي ".

وتابع قائلا:"يطالب القطاع الخاص الإيراني، العراق بمبالغ مالية بقيمة 9 مليارات دولار ولا توجد مشكلة في نظام الدفع ويتم استلامها بطرق مختلفة " . 

وأشار الى ،التوصل إلى اتفاقات بشأن استمرار استيراد الطاقة الايرانية لمواصلة التجارة بین البلدین في هذا المجال عقب زيارة وزير الكهرباء العراقي إلى ايران ".