آخر الأخبار
وزير النفط يتحدث عن وحدة الازمرة في مصافي الجنوب واهميتها في تقليل استيراد البنزين راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات

فتح مراكز الاقتراع للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية

عربي ودولي | 24-04-2022, 12:38 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

يدلي الفرنسيون، اليوم الأحد، بأصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستحسم السباق نحو قصر الإليزيه بين المرشحين الذين فازا في الدورة الأولى التي جرت في 10 نيسان وضمت 12 مرشحا وقد بلغ عدد المسجلين على لوائح الشطب 48,7 مليون مواطن فرنسي.

وبدأ الناخبون منذ ساعات الصباح الاولى بالتوجه الى مراكز الاقتراع في مختلف المناطق الفرنسية، لا خيار الرئيس المقبل للبلاد.

ويتنافس في هذه الدورة إيمانويل ماكرون، (44 عاما) الرئيس المنتهية ولايته والمرشح عن حزب الجمهورية إلى الأمام، الذي نال 27,8% من عدد الأصوات في الدورة الأولى، في مواجهة مارين لوبان، (53 عاما) مرشحة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، والتي حازت على 23,1%.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة صباحا بتوقيت باريس السادسة بتوقيت غرينتش، بينما بدأ الفرنسيون في أراضي ما وراء البحار غوادلوب وغويانا والمارتينيك وسان بارتيليمي وسان مارتان وسان بيار-إي-ميكولون وبولينيزيا الفرنسية التصويت السبت.

ويفترض أن تظهر التقديرات الأولى حوالي الساعة 20:00 توقيت غرينتش بعد إغلاق مراكز الاقتراع الأخيرة.

وسيكون للاقتراع الذي دعي للمشاركة فيه 48,7 مليون فرنسي، أهمية تاريخية، إذ إن ماكرون قد يصبح أول رئيس يُعاد انتخابه منذ جاك شيراك في 2002 فيما ستصبح لوبان أول امرأة وزعيم لليمين المتطرف يتولى الرئاسة إذا فازت في الانتخابات.