آخر الأخبار
الاتفاقيات العراقية – الامريكية والتعاون أبرز محاور مباحثات الاعرجي ورومانوسكي الحكيم يلتقي وفدًا مشتركًا من العزم والسيادة ويجدد الدعوة لعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان القبض على متهم قتل شابًا "ثالث أيام العيد" في الموصل الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق هجوم معبر كرم أبو سالم.. ارتفاع عدد القتلى الى 4 جنود إسرائيليين

بحيرة تمد الحياة لاكثر من مليون عراقي تقترب من الخط الاحمر.. امامنا كارثة

محليات | 11-04-2022, 10:51 |

+A -A

 بغداد اليوم - ديالى

 كشف مصدر حكومي، اليوم الاثنين، عن حجم الخزين المائي في بحيرة حمرين اقصى شمال شرق ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "الجهات الحكومية تفرض تعتيم على ملف حجم الخزين المائي في بحيرة حمرين لأسباب غير معروفة لكن ما لدينا من معلومات يؤكد بان حجم الخزين الحالي يصل الى 170 مليون م3 فقط في حين كان الخزين في نفس التوقيت عام 2019 نحو 3 مليارات م3 ما يظهر الفرق الكبير في حجم الخزين".

واضاف المصدر، ان "اطلاقات بحيرة حمرين صوب الانهر الرئيسية التي تتغذى منها سواء ديالى او خريسان او مهروت تصل الى اكثر من 30 م3 اي ان حجم ما يطلق يصل الى 3 م3 ما يعني ان البحيرة تقترب بوتيرة متسارعة من الخط الاحمر في اشارة منه الى النضوب الكامل".

واشار الى ان "70% من مناطق ديالى تعتمد على خزين بحيرة حمرين ونضوب مياهها تعني كارثة بكل المقاييس"، لافتا الى ان "وضع المحافظة سيكون قاسيا جدا في صيف 2022 خاصة وانها تؤمن المياه لاكثر من مليون نسمة".