آخر الأخبار
خامنئي: قطع العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل بداية للوحدة بين المسلمين "آفة الصحراء" تهاجم مناطق العراق.. تتغذى على الخضروات وتعيد تكوين قدراتها انطلاق العام الدراسي الجديد في العراق غداً الأحد الجيش التركي يقتل 17 عنصرًا من حزب العمال شمال العراق من بوابة اسبانيول.. الريال يسعى لمطاردة برشلونة المتصدر

الفتح يطالب التحالف الثلاثي بالذهاب الى المعارضة

سياسة | 28-03-2022, 18:22 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالب عضو تحالف الفتح محمود الحياني، اليوم الإثنين، التحالف الثلاثي بالذهاب الى المعارضة النيابية لعدم قدرته على عقد جلسة اخيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة.

وقال الحياني في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "التحالف الذي لا يستطيع تشكيل الحكومة فعليه الذهاب إلى المعارضة وهذا ما ينطبق على التحالف الثلاثي، لأنه فشل في عقد جلسة اختيار رئيس الجمهورية بسبب وجود الثلث المعطل "مؤكداً أن "وجود المعارضة تعتبر حالة صحية في العمل السياسي".

وأضاف، أن "التحالف الثلاثي يحاول تشكيل حكومة وفق الأغلبية السياسية وفي نفس الوقت يحاول استمالة النواب المستقلين وكتل سياسية اخرى للانضمام اليه "متسائلاً "هل خرج التحالف الثلاثي من مشروع الأغلبية ودخل في التوافقية؟ لأن مشروع التوافقية انتهى بهذه المحاولات لضم كتل سياسية الهدف منها تحقيق النصاب في جلسة اختيار رئيس الجمهورية".

وتابع الحياني، أنه "لماذا لا يذهب التيار للتحالف مع الإطار حيث ان الأشكال الوحد الذي كان لدى التيار هو وجود المالكي ضمن قوى الإطار وهذه المشكلة انتهت باتصال الصدر بالمالكي".

واشار إلى أن "الإشكال الحقيقي هو وجود من يحاول شق البيت الشيعي لتمرير مشروع تقسيم العراق والتطبيع مع اسرائيل لأن البيت الشيعي هو صمام امان العراق والمنطقة، ولان الإطار التنسيقي يرفض مبدأ التطبيع مع اسرائيل وتقسيم العراق".