آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نصيف: لن نسمح بتمرير قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي

سياسة | 28-03-2022, 10:48 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

طالبت النائب عن ائتلاف دولة القانون، عالية نصيف، اليوم الاثنين، السلطة التشريعية بعدم تمرير مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية الذي تمت قراءته قراءة أولى".

وقالت نصيف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "من المستحيل تمرير القانون بشكله الحالي الذي يشير الى الفساد، اذ انه يحمل اسماً لا علاقة له بمضمونه، لأنه لا ينقذ الفقير بل يزيده فقراً ويعبث بالمال العام".

وأضافت، أن "جلسة السبت الماضي التي لم تحصل على نصاب الثلثين تمت القراءة الاولى لقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية والذي تبلغ قيمته حوالي ٣٥ تريليون دينار، فالقانون لا يتطابق اسمه مع محتواه، إذ لا توجد فيه أية تنمية ولا دعم مباشر للأمن الغذائي الذي كنا نطالب به مراراً وتكراراً، بل هو مجرد باب جديد من أبواب شرعنة الفساد والعبث بالمال العام وتوظيف هذه الأموال الضخمة سياسياً ".

وأوضحت :" ان المواطن الفقير لن يحصل من هذا القانون إلا على المشاريع الوهمية فقط، بالإضافة الى (دعم المشاريع المتلكئة) والذي يعني التشجيع على الإهمال والفساد، ولايتضمن دعم قطاعي الزراعة والصناعة ليبقى البلد استهلاكياً يعتمد على الاقتصاد الريعي وتبقى أعداد العاطلين في تزايد مستمر ".

وتابعت :" كما ان هذا القانون يتيح لوزارة المالية الاقتراض الداخلي والخارجي وإغراق البلد بالديون، وكأن هدر الزيادة في أسعار النفط لايكفيهم فسوف يقترضون أيضاً ".

وأكدت نصيف :" ان القانون الذي يتسبب بإفلاس البلد لايمكن تمريره، علماً أن دعم الفقراء يجب أن يكون بشكل مباشر من خلال أبواب الموازنة المالية وضمان عدم ترك فرصة للفاسدين للعبث بالمال العام " ، مطالبةً السلطة التشريعية بعدم تمريره بشكله الحالي نهائياً".